السوريان ماجد الحاج (يمين) وعلي دياب يحتفلان بالفوز الثمين على إيران وبلوغ النهائي (الفرنسية)


نجحت سوريا في انتزاع مكان لها بالمباراة النهائية لمسابقة كرة القدم في دورة ألعاب غرب آسيا المقامة حاليا في قطر، بعد فوز صعب على إيران بركلات الترجيح لتلاقي العراق الذي فاز على السعودية 2-صفر في الدور نصف النهائي للمسابقة.
 
ويدين الفريق السوري بالفضل في التأهل لحارس مرماه رضوان الأزهر الذي ذاد عن مرماه عدة مرات ليضمن لفريقه استمرار التعادل السلبي حتى نهاية الوقت الأصلي للمباراة التي جرت مساء الخميس على ملعب نادي قطر بالعاصمة القطرية الدوحة، ثم واصل تألقه في ركلات الترجيح وصد اثنتين منها ليقود فريقه إلى الفوز.
 
وقدم المنتخبان عرضا هجوميا سريعا شهد عددا من الفرص الخطرة على
المرميين خصوصا من جانب المنتخب الإيراني الذي اعتبره الجميع المرشح الأبرز لإحراز الميدالية الذهبية بعد العرضين القويين اللذين قدمهما في الدور الأول أمام الكويت وقطر.
 
ونجحت سوريا في الحفاظ على التعادل حتى بعد أن طرد الحكم القطري عبد الرحمن عبدو لاعبها رأفت محمد في اللحظات الأخيرة، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي شهدت تصدي الحارس السوري لركلتي سعيد الدغيغي وجواد نيكونام في حين نجح أربعة من زملائه هم محمود آمنة وجهاد الحسين وعبد القادر دكة وزياد شعبو في تسديد ركلاتهم بنجاح.
 
وكان السوري آمنة قد أضاع ركلته الأولى لكن الحكم قرر إعادتها لتحرك الحارس الإيراني فسددها في المرة الثانية بنجاح، وهو ما دفع بعض لاعبي إيران لمحاولة الاعتداء على الحكم عقب انتهاء المباراة قبل أن تفرض الشرطة القطرية سيطرتها على الموقف بسرعة.

الكرة بين السعودي تيسير الجاسم (يمين) والعراقي رزاق فرحان (الفرنسية)

فوز عراقي ثان
وكان العراق قد سبق إلى بلوغ النهائي عندما جدد فوزه على السعودية بنتيجة 2-صفر علما بأنه كان قد فاز عليها 5-1 في لقائهما ضمن المجموعة الثانية بالدور الأول للمسابقة.
 
وجاء هدفا العراق عن طريق لؤي صلاح إثر خطأ من الدفاع السعودي (34) ورزاق فرحان بضربة رأس إثر تمريرة عرضية من عماد محمد (85).
 
وشهدت المباراة أفضلية للعراق الذي يلعب بفريقه الأول في مواجهة السعودية التي تلعب بالفريق الرديف مطعما ببعض النجوم الذين سبق أن مثلوا المنتخب الأول مثل نواف التمياط صاحب لقب أفضل لاعب آسيوي عام 2000 ونايف القاضي.
 
وستختتم المسابقة السبت حيث تلتقي سوريا مع العراق على الميدالية الذهبية، بينما تلعب إيران مع السعودية بأمل الحصول على البرونزية.  

المصدر : الجزيرة + وكالات