الفريق السوري الفائز بذهبية الجمباز الإيقاعي (رويترز)


تصدرت إيران قائمة الميداليات في ختام منافسات اليوم الأول لدورة ألعاب غرب آسيا الثالثة التي تستضيفها قطر حيث جمعت ست ذهبيات تلتها سوريا بخمس ذهبيات ثم الكويت بثلاث والإمارات باثنتين مقابل ذهبية لكل من لبنان والسعودية.
 
وكانت البطولة قد افتتحت الخميس مع بدء منافسات كرة القدم، بينما بدأت الألعاب الفردية ومعها توزيع الميداليات الجمعة حيث شهدت مسابقات السباحة صراعا مثيرا بين سباحي إيران والكويت الذين تقاسموا ست ذهبيات من أصل ثمانية تم توزيعها الجمعة تاركين واحدة لكل من سوريا ولبنان، وذلك وسط حضور جماهيري كبير تقدمه رئيس الاتحاد الدولي للسباحة الجزائري مصطفى العرفاوي.
 
وتألق السباح الكويتي منصور المنصور وأحرز ذهبيتين في سباق 100 م ظهرا مسجلا 1.00.11 دقيقة وسباق 200م فراشة مسجلا 2.04.49 دقيقة.
 
ونال السوري زين العابدين القلي فضية السباق الأول تاركا البرونزية للإيراني ناكاجافاني باراداران، بينما فاز السوري محمد نعيم المصري بفضية السباق الثاني تاركا البرونزية للإيراني أشكان شارافزاده.
 
رماية الإمارات
وفي الرماية, حققت راميات الإمارات نتيجة لافتة, فأحرزت شمة المهيري ذهبية فئة الفردي لمسابقة المسدس من 25 مترا, قبل أن تساهم في فوز منتخب بلادها بذهبية الفرق.
 
وكذلك فعل الإيراني سيد حسيني بفوزه في مسابقة المسدس الهوائي عن 10 أمتار, ثم ساهم بفوز منتخب بلاده في فئة الفرق.
 

الرباع السعودي علي الدحيليب فاز بذهبية (الفرنسية) 

رفع الأثقال
وأكدت إيران تفوقها في رفع الاثقال حيث نال رباعها سجاد بحروزي ذهبية وزن 56 كلغ بسهولة بعد أن رفع 110 كلغ خطفا و135 نترا بمجموع قدره 245 كلغ، تاركا الفضية للبناني زكي عبد الله الذي سجل 231 كلغ في المجموع (98 في الخطف و133 في النتر)، بينما فاز العماني سهيل القليبي بالبرونزية مسجلا 230 كلغ (104 في الخطف و126 في النتر).
 
وتفوق السعوديون في وزن 62 كلغ حيث أحرز علي الدحيليب الذهبية مسجلا 278 كلغ منها 125 خطفا و153 نترا، بينما فاز مواطنه حسن السادة بالفضية مسجلا 272 كلغ في المجموع (120 في الخطف و152 في النتر)، وفاز العراقي سليم مزهر بالبرونزية مسجلا 261 كلغ (111 في الخطف و150 في النتر).
 
جدير بالذكر أن لوائح البطولة تنص على توزيع ذهبية واحدة لصاحب أفضل مجموع وليس ثلاث ذهبيات في المجموع والخطف والنتر كما هو الحال في بطولة العالم ومنافسات الأولمبياد.
 
الجمباز
وتألقت سوريا في مسابقة الجمباز ونالت الذهبيتين اللتين وزعتا الجمعة بواسطة نجمها فادي بهلوان الذي توج بطلا في فئة الفردي للجمباز الإيقاعي, قبل أن يساهم في فوز منتخب بلاده بالذهبية في فئة الفرق.
 
قائمة الميداليات:
 
   البلد        ذهبية    فضية    برونزية   المجموع 
   ــــــــــــــــــــــــ 
   إيران         6        2         5          13
   سوريا        5        3        3          11
   الكويت       3        3        2           8
   الإمارات     2        1        -           3
   لبنان         1        2        1           4
   السعودية     1        2        1           4
   قطر          -        2        2          4
   الأردن       -        2        2           4
   العراق       -        1        1           2
   عمان        -        -        1           1
   البحرين      -        -        -           -
   فلسطين      -        -        -           -
   اليمن         -        -        -          -

المصدر : الجزيرة + وكالات