إيقاف نجم التنس الأرجنتيني بويرتا 8 سنوات
آخر تحديث: 2005/12/22 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/22 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/22 هـ

إيقاف نجم التنس الأرجنتيني بويرتا 8 سنوات

بويرتا خلال نهائي بطولة فرنسا المفتوحة في يونيو/حزيران الماضي (الفرنسية)


في خطوة جديدة ضمن الحرب على تعاطي الرياضيين للمنشطات المحظورة، أعلن الاتحاد الدولي للتنس الأربعاء عن إيقاف اللاعب الأرجنتيني ماريانو بويرتا ثماني سنوات لثبوت تناوله مواد منشطة للمرة الثانية خلال مسيرته الرياضية.
 
وقال الاتحاد إن محكمة محايدة  خاصة بمكافحة المنشطات أدانت بويرتا بعدما أثبتت أن نتيجة العينة التي أخذت منه في الخامس من يونيو/ حزيران الماضي عقب خسارته أمام الإسباني رافايل نادال في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة، جاءت إيجابية وحملت آثارا لمنشط إيتليفرين المحظور.
 
واعتبرت المحكمة أن بويرتا تناول المنشطات عن غير قصد، ولذا قررت إيقافه لمدة ثماني سنوات، بدلا من شطبه نهائيا من سجلات اللعبة وفقا لقوانين الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وأوضح الاتحاد الدولي في بيان أن العقوبة التي تبدأ اعتبارا من يونيو/ حزيران 2005، فرضت "بموجب القانون العالمي لمكافحة المنشطات الصادر عن الوكالة العالمية".
 
ويحتل بويرتا (27 عاما) حاليا المركز الثالث عشر بالتصنيف العالمي للاعبين المحترفين, علما بأنه كان قد عوقب بالإيقاف لمدة تسعة أشهر بسبب تعاطي المنشطات أيضا في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2003 إلى يوليو/ تموز 2004.
 
وتنفيذا لهذه العقوبة، ستشطب نتائج بويرتا بدءا من بطولة فرنسا المفتوحة وما يليها كما أنه سيخسر كل النقاط وكذلك ترتيبه على لائحة اللاعبين المصنفين وكل الجوائز المالية التي حصل عليها منذ تاريخ الإيقاف وتبلغ 860 ألف دولار.
 
ورغم صعوبة موقفه، إلا أنه بمقدور بويرتا الطعن في هذه العقوبة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.
المصدر : وكالات