العملاق فالويف حاملا حزام الوزن الثقيل (رويترز)

انتزع الملاكم الروسي العملاق نيكولاي فالويف لقب بطولة العالم في الوزن الثقيل وفقا لتصنيف الجمعية العالمية, إثر فوزه على حامل اللقب الأميركي جون رويز بالنقاط في مباراة من 12 جولة أقيمت أمس السبت في العاصمة الألمانية برلين.

وبعد انتهاء المباراة التي شهدها نحو عشرة آلاف متفرج، منح قاضيان الفوز للعملاق الروسي الذي يزن 147 كلغ بنتيجة 116-113 و116-114 بينما قضى الثالث بتعادل الطرفين 114-114.

وبات فالويف (32 عاما) أول روسي يحرز لقب بطل العالم للوزن الثقيل وفي أول مباراة رسمية يخوضها على لقب عالمي, وهو أضخم ملاكم أيضا على الصعيد البدني ولذا أطلقت عليه تسمية "وحش الشرق".

وبفوزه يرتفع رصيد الملاكم الروسي إلى 43 فوزا منها 31 بالضربة القاضية الفنية, في حين مني الأميركي بخسارته السابعة في 49 مباراة وتعادل واحد, علما بأنه انتزع اللقب بفوزه على مواطنه إيفاندر هوليفيلد في 12 من أغسطس/ آب عام 2000.

يذكر أن رويز, فقد حزام البطولة مرتين من قبل، أولاهما في عام 2003 أمام مواطنه روي جونز الذي تنازل عنه ليعود إلى رويز, والثانية في مايو/ أيار الماضي لخسارته أمام مواطنه الأخر جيمس طوني الذي ثبت عليه تناول منشطات فعاد اللقب من جديد لرويز.

محمد علي كلاي وزوجته وتفاعلهم مع اللقاء (رويترز)

ملاكمة السيدات:
وعلى الحلبة ذاتها, فازت الأميركية ليلى علي ابنة الأسطورة محمد علي كلاي وبطلة العالم لوزن فوق الوسط على نظيرتها السويدية آزا ساندل بالضربة القاضية في الجولة الخامسة.

ورفعت ليلى (27 عاما) رصيدها إلى 22 فوزا في 22 مباراة, في حين خاضت ساندل وهي صحفية سابقة (38 عاما) مباراتها الاحترافية السادسة وفازت في ثلاث منها بالضربة القاضية.

وجرى النزال بحضور والد ليلى أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي وزوجته، حيث شجعا ابنتهما بحرارة رغم أن الأب الذي اشتهر بأنه يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة على حلبات الملاكمة بدا واهنا بسبب مرضه بالشلل الرعاش الناتج عن اللكمات التي تعرض لها خلال مسيرته الاحترافية.

المصدر : الفرنسية