نجاح تحكيمي كبير لبطولة قطر للإسكواش
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ

نجاح تحكيمي كبير لبطولة قطر للإسكواش

الحكم الدولي ناصر زهران خلال إدارته مباراة تيري لينكو مع ديفد بالمر بنصف نهائي بطولة قطر كلاسيك (الجزيرة نت)
 
لفت التحكيم أنظار المتابعين لبطولة قطر كلاسيك للإسكواش التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة حيث بدا متمكنا وواثقا رغم أن الكثير من القرارات التحكيمية في هذه الرياضة ترجع إلى تقدير حكم المباراة. 
 
وفي هذا الصدد أكد الحكم الدولي المصري ناصر زهران في تصريحات خاصة للجزيرة نت أن البطولة خلت من أي مشكلات تحكيمية مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للإسكواش اختار لإدارتها مجموعة من الحكام المتميزين ينتمون لدول متقدمة في هذه اللعبة مثل إنجلترا وباكستان ومصر.
 
وأكد زهران أن حكم الإسكواش ينبغي أن يكون قد مارس اللعبة من قبل كي يكون واعيا لما يقوم به اللاعبون داخل الملعب، لافتا النظر إلى أن من صعوبات تحكيم مباريات الإسكواش أن الحكم يكون جالسا خارج الملعب وأحيانا غير قريب منه وبالتالي يجب أن يتحلى بالتركيز الدائم إضافة إلى عنصر الخبرة.
 
وأشاد زهران بتنظيم الاتحاد القطري للإسكواش لهذه البطولة في الفترة من 22 إلى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني وقال إنها تعد أكبر البطولات بعد كأس العالم، كما أشاد بمستواها الفني حيث ضمت أفضل اللاعبين واللاعبات في العالم.
 
حكم الإسكواش القطري حسين محمد بايدار  (الجزيرة نت)
حكم صاعد
من جهة أخرى أشاد زهران بالحكم القطري الصاعد حسين محمد بايدار الذي شارك في إدارة بعض مباريات البطولة ووصف مشاركته بأنها خطوة جيدة من الاتحاد القطري بهدف منحه الخبرة على طريق تشجيع القطريين على الانخراط في جميع عناصر اللعبة.
 
من جانبه أوضح بايدار للجزيرة أنه اتجه للتحكيم قبل عامين وشارك في إدارة عدة بطولات محلية ثم شارك في البطولة العربية بالقاهرة 2004 وبطولة الخليج بالدوحة في العام التالي.
 
وقال بايدار الذي يعمل أيضا إداريا ومساعد مدرب بالاتحاد القطري، إن الأخير يحاول تهيئة كوادر تحكيمية ولذلك دفع به للمشاركة في تحكيم بطولة قطر كلاسيك التي يشارك فيها نخبة من أفضل اللاعبين والحكام، من أجل اكتساب الخبرة.


 
وظهر بايدار في عدة مباريات كمساعد للحكم، علما بأن التحكيم في رياضة الأسكواش يتكون من حكم رئيسي يختص بالأمور الفنية الرئيسية، ومعه حكم مساعد (مسجل) يكلف أساسا باحتساب النقاط مع توجيه اللاعب إلى المكان الذي يبدأ منه ضربة الإرسال.
______________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة