رونالدينيو (يسار) صاحب الهدفين الثاني والثالث يحتفل مع إيتو صاحب الهدف الأول (الفرنسية)


لقن فريق برشلونة غريمه التقليدي ريال مدريد درسا لا ينسي وحقق فوزا كبيرا عليه في عقر داره بثلاثة أهداف نظيفة لينتزع موقع الصدارة في الدوري الإسباني لكرة القدم ويؤكد جديته في السعي للحفاظ على اللقب الذي فاز به الموسم الماضي.
 
وفي حضور 78 ألف متفرج احتشدوا في ملعب "سانتياغو برنابيو" بالعاصمة الإسبانية مساء السبت، فرض برشلونة سيطرته على مباراة القمة التي جرت ضمن المرحلة الثانية عشرة للبطولة، وسجل ثلاثة أهداف وأضاع أكثر منها مستغلا الحالة المتواضعة التي ظهر بها ريال مدريد وصيف الموسم الماضي.
 
ورغم عودة الفرنسي زين الدين زيدان وإيفان هيلغيرا والبرازيلي باتيستا إلى صفوف ريال مدريد إلى جانب البرازيليين رونالدو وروبينيو وروبرتو كارلوس والإسباني راؤول غونزاليس والإنجليزي ديفد بيكهام، إلا أن مهارة لاعبي برشلونة ولياقتهم البدنية المرتفة كان لها القول الفصل في نتيجة المباراة.
 
ومنذ البداية بدا واضحا أن نجوم برشلونة وفي مقدمتهم البرازيلي رونالدينيو  والكاميروني صامويل إيتو هم أصحاب الكلمة العليا، وبالفعل نجح إيتو في افتتاح التسجيل في الدقيقة 15 إثر كرة من الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي ليرفع رصيده الشخصي إلى 11 هدفا عزز بها صدارته لقائمة الهدافين.
 

ريكارد يوجه فريقه ولوكسمبورغو مستسلم للهزيمة (الفرنسية)

فرص ضائعة
وأضاع إيتو ورونالدينيو وميسي ثلاث فرص مؤكدة لينتهي الشوط الأول بالهدف الوحيد.
 
ثم فرض رونالدينيو نفسه نجما للشوط الثاني وهز شباك ريال مدريد مرتين (60 و77) إثر مجهود فردي رائع، حيث راوغ في المرة الأولى لاعب أورغواي سيرجيو راموس ثم تلاعب بهيليغيرا، ثم راوغ راموس في الثانية قبل أن يسدد الكرة بعيدا عن متناول حارس ريال مدريد كاسياس.
 
وشهدت الدقائق الأخيرة شبه استسلام لريال مدريد الذي دفع مدربه البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو بلاعب الوسط غوتي بدلا من راؤول دون جدوى، بينما أشراك الهولندي فرانك ريكارد مدرب برشلونة لاعب الوسط إنييستا لتدعيم سيطرة فريقه على مجريات اللقاء.
 
ويحمل هذا الفوز رقم 58 لبرشلونة على ريال مدريد في تاريخ لقاءاتهما المباشرة مقابل 65 خسارة و28 تعادلا، كما أنه الفوز الثامن عشر لبرشلونة على ريال مدريد في عقر داره سانتياغو برنابيو مقابل 48 خسارة و14 تعادلا.
 
ورفع برشلونة بهذا الفوز رصيده إلى 25 نقطة ليتقدم بفارق الأهداف على أوساسونا الذي تعادل مع مضيفه خيتافي سلبيا، بينما تجمد رصيد ريال مدريد عند 21 نقطة في المركز الثالث.
 

الشرطة تواجه أعمال شغب نشبت قبل بدء مباراة إشبيلية وبيتيس (الأوروبية)

بقية النتائج
وتعادل فياريال مع سرقسطة من دون أهداف ليحتل الأول المركز  الرابع مؤقتا برصيد 20 نقطة، مقابل 11 نقطة لسرقسطة في المركز السادس عشر.
 
وصعد إشبيلية إلى المركز الخامس مؤقتا بتغلبه على جاره بيتيس بهدف وحيد سجله الإيطالي إنزو ماريسكا في الدقيقة 49 من ركلة جزاء. 

ولعب إشبيلية بتسعة لاعبين بعد طرد خافي نافارو (24) وماريسكا (86).
وتختتم المرحلة الأحد بلقاءات قادش مع فالنسيا, وإسبانيول مع مايوركا, وأتلتيك بلباو مع ألافيس, وملقا مع ريال سوسييداد, وسلتا فيغو مع أتلتيكو مدريد, وريسينغ سانتاندر مع ديبورتيفو كورونا.
 
- ترتيب فرق الصدارة:
   1- برشلونة           25 نقطة 
   2- أوساسونا          25 
   3- ريال مدريد        21  
   4- فياريال            20 
   5- إشبيلية             20 

المصدر : الجزيرة + الفرنسية