دوري المحترفين الأميركي لكرة السلة ينطلق اليوم
آخر تحديث: 2005/11/1 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/1 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/30 هـ

دوري المحترفين الأميركي لكرة السلة ينطلق اليوم

عملاق سان أنطونيو تيم دنكان يحمل كأس البطولة إضافة إلى كأس أفضل لاعب في الأدوار النهائية الموسم الماضي (الفرنسية)


تنطلق مساء اليوم الثلاثاء منافسات دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين NBA، والذي يمثل إحدى أقوى المسابقات وأشهرها في عالم هذه اللعبة على الإطلاق نظرا لكونه يمثل قبلة لأفضل اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.
 
وستقام اليوم أربع مباريات يتقدمها لقاء سان أنطونيو سبيرز حامل اللقب مع دنفر ناغتس، بينما يلعب ميلووكي باكس مع فيلادلفيا سفنتي سيسكرز، وساكرامنتو كينغز مع نيو أورليانز، ودالاس مافريكس مع فينيكس صنز.

ويخوض سان أنطونيو هذا الموسم بآمال كبيرة في الاحتفاظ بلقبه ليحقق لقبا رابعا خلال المواسم الثمانية الأخيرة، لكنه سيواجه بالتأكيد منافسة حامية الوطيس من عدة فرق يتقدمها ديترويت البطل الأسبق والذي خسر أمام سان أنطونيو في نهائي الموسم الماضي بصعوبة بثلاث مباريات مقابل أربع.
 
ولن تقتصر المنافسة على الفريقين السابقين حيث يبدو ميامي هيت مرشحا بارزا للفوز، إضافة إلى فرق إنديانا بيسرز وفينيكس صنز وهيوستن روكتس.
 
ويعتمد سان أنطونيو -الذي يدربه غريغ بوبوفيتش- على عملاقه تيم دنكان الذي سجل معدلا يتجاوز 20 نقطة و11 متابعة في الموسم الماضي، إضافة إلى زميليه الفرنسي توني باركر والأرجنتيني مانو جينوبيلي، كما دعم صفوفه بلاعبين مخضرمين هما نيك فان أكسل ومايكل فينلي.
 
أونيل يأمل في قيادة ميامي للقب هذه المرة (الفرنسية-أرشيف)
طموحات ميامي
في المقابل يعتمد ميامي الذي يدربه ستان فان غودي، على العملاق شاكيل أونيل الطامح لنيل اللقب، وسيكون إلى جانبه الهداف الشاب دواين وايد والمخضرم غاري بايتون إضافة إلى النجمين الجديدين جيمس بوسي وأنطوان ووكر.

وتخلى ديترويت الساعي لاستعادة اللقب عن مدربه لاري براون واستبدله بفليب سوندرز أملا في تحقيق الأفضل، بينما يؤكد مدرب إنديانا أنه يعتمد أساسا على اللعب الجماعي رغم امتلاكه نجوما بارزين مثل بن والاس والهداف جرماين أونيل.
 
ولا يمكن الاستهانة بقدرات فينيكس صنز الذي حقق 62 فوزا في الدور الأول
الموسم الماضي قبل أن يخسر أمام سان أنطونيو في الأدوار النهائية، وهو يعتمد على نجمه الكندي ستيف ناش مع شون ماريون وجيم جاكسون لكنه سيفتقد نجمه البارز أمار ستودامير لمدة أربعة أشهر بسبب إصابة في الركبة.
 
عودة ليكرز
وقد يدخل في المنافسة لوس أنجلوس ليكرز الذي أعاد مدربه الشهير فيل جاكسون بأمل استعادة ذاكرة الانتصارات مع المدرب الذي قاده للقب أعوام 2000 و2001 و2002 وإلى الدور النهائي الموسم قبل الماضي قبل أن يخسر أمام ديترويت.

وعانى ليرز كثيرا الموسم الماضي بعد رحيل جاكسون ونجمه المتألق شاكيل أونيل إلى ميامي حيث أنهى الموسم وللمرة الأولى منذ 11 عاما برصيد 34 فوزا فقط مقابل 48 هزيمة وفشل في بلوغ الأدوار النهائية.
 
ويبقى في دائرة المتنافسين المتوقعين على اللقب هيوستن روكتس الذي يعتمد بشكل أساسي على هدافه تريسي ماكغريدي وعملاقه الصيني ياو مينغ.
المصدر : الفرنسية