الجماهير العاجية تحمل صورة نجمها ديدييه دروغبا خلال احتفالات بلوغ المونديال (الفرنسية) 


عمت مشاعر الفرحة جماهير كرة القدم في كل من توغو وساحل العاج وغانا وأنغولا بعد نجاحها في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.
 
وخرج المئات من المشجعين في توغو إلى شوارع العاصمة لومي للتعبير عن فرحتهم حيث هتفوا وأطلقوا أبواق السيارات وهم يشقون طريقهم إلى وسط المدينة الذي أصبح مركز الاحتفالات.
 
وبدا أن المشجعين غير مصدقين لما حدث خاصة أن توغو تعد حتى وقت قريب من المنتخبات المغمورة على الساحة الأفريقية، حيث عبر أحدهم عن سعادته الغامرة بأن بلاده جاءت في المقدمة وليس في المؤخرة كما كانت العادة سابقا.

والمثير أن توغو تلك الدولة الصغيرة الواقعة في غرب أفريقيا حققت نتائج رائعة طوال مشوارها في التصفيات وفازت في سبع مباريات وتعادلت في اثنتين ولم تخسر إلا مرة واحدة لتتفوق على السنغال التي سبق لها الوصول إلى دور الثمانية خلال نهائيات كأس العالم الماضية.

وكانت مشاهد الفرح مماثلة في مدينة أبيدجان التجارية الرئيسية بساحل العاج وفي العاصمة الغانية أكرا.
 
فرحة عارمة بين مشجعي توغو (رويترز)
عودة الأمل
وغمرت الفرحة المشجعين في أبيدجان خاصة أنهم كانوا قد فقدوا الأمل في التأهل بعد هزيمتهم بملعبهم أمام الكاميرون في الجولة  السابقة، لكن النتيجة التي حققتها مصر بتعادلها 1-1 مع الكاميرون أهدت بطاقة التأهل لساحل العاج التي فازت على السودان 3-1.

وامتلأت شوارع أبيدجان بالمحتفلين والشباب الذين ظلوا يرقصون في حلقات على جوانب الطرق فيما قام المواطنون بالقرع على القدور والأواني ابتهاجا بالإنجاز الكبير. 
وفي أنغولا خيمت الفرحة على جماهير كرة القدم التي رأت في بلوغ المونديال فرصة للفخر بعد سنوات من الحرب الأهلية فضلا عن انتشار الأوبئة والأمراض والفقر، إضافة إلى المعاناة من آثار الألغام الأرضية المتناثرة في شتى أرجاء البلاد.
 
ووصف الرئيس الأنغولي خوسيه إدواردو دوس سانتوس -وهو مشجع لكرة القدم وكان لاعبا في شبابه- هذا الإنجاز بأنه "لحظة تنطلق فيها المشاعر" و"تحقيق لجزء من حلمنا."

وفي مقابل هذه الفرحة، خيم الحزن على جماهير كرة القدم في الكاميرون بعد أن أضاع فريقها ركلة جزاء بصورة مثيرة حرمت منتخب "الأسود" من فرصة التأهل للمرة السادسة إلى نهائيات كأس العالم.

وامتد الحزن إلى قوة كروية أخرى هي نيجيريا التي فشلت في التأهل رغم فوزها على زيمبابوي 5-1 حيث كانت البطاقة من نصيب منتخب أنغولا، وكذلك في السنغال التي خسرت فرصة التأهل لمصلحة توغو.  

المصدر : رويترز