لاعب إنجلترا فرانك لامبارد بعد تسجيله هدف الفوز (الفرنسية)

بلغت منتخبات إنجلترا وإيطاليا وهولندا وكرواتيا وبولندا والبرتغال نهائيات كأس العالم المقررة في ألمانيا في الفترة من 9 يونيو/حزيران إلى 9 يوليو/تموز المقبلين, في حين فشلت فرنسا في حسم أمرها وستكون على لائحة الانتظار حتى نهاية الجولة العاشرة الأخيرة التي تجرى منافساتها الأربعاء المقبل.

وتأهلت هولندا بفضل فوزها الثمين على مضيفتها جمهورية التشيك بهدفين لفان در فارت (31) وأوبدام (39)، وهو ما صب أيضا في مصلحة منتخبي بولندا وإنجلترا حيث سيتأهل أحدهما بصفته متصدر المجموعة السادسة والثاني لكونه أحد أفضل منتخبين يحتلان المركز الثاني في المجموعات الثماني.

وكانت إنجلترا أنعشت فرصتها عندما فازت على النمسا بهدف نظيف من ركلة جزاء سددها فرانك لامبارد في الدقيقة 25 من المباراة التي جرت في وقت سابق من مساء السبت.

وفي المباراة طرد الحكم قائد إنجلترا ديفد بيكهام في الدقيقة 60 لحصوله على الإنذار الثاني في غضون أربع دقائق, فبات أول لاعب في تاريخ إنجلترا يطرد مرتين بعد حادثة الطرد الشهيرة له خلال مونديال 1998 بفرنسا.

فرنسا تقدمت بهدف سيسيه لكنها لم تحافظ على هذا الفوز (رويترز)
تعثر فرنسا
وفي برن فشلت فرنسا في حسم أمرها وبلوغ النهائيات قبل الجولة الأخيرة من التصفيات لسقوطها في فخ التعادل 1-1 مع مضيفتها سويسرا. وكانت فرنسا في حاجة إلى الفوز، ولكنها اكتفت بالتعادل فوجب عليها الفوز على أرضها أمام قبرص في الجولة الأخيرة.

وتقدمت فرنسا في المباراة بهدف لجبريل سيسيه (52), لكن سويسرا حققت التعادل عن طريق فيليب سنديروس (80).

وفي باليرمو بلغت إيطاليا النهائيات على حساب سلوفينيا بعدما فازت عليها بهدف نظيف سجله لاعب نادي باليرمو كريستيان واكاردو قبل 12 دقيقة من نهاية المباراة.

أما كرواتيا فبلغت النهائيات مستفيدة من فوزها بملعبها على السويد بهدف نظيف للاعب سرنا لتتصدر المجموعة الثامنة متقدمة بنقطتين على السويد، كما تأهلت البرتغال بعد فوزها على ليشتنشتاين في أفييرو بهدفين لبيدرو باوليتا (49) وغوميش (86) مقابل هدف لفيشر (33).

يذكر أن المنتخبات التي تتصدر المجموعات تتأهل مباشرة بالإضافة إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثاني, في حين تخوض المنتخبات الستة التي حلت ثانية الملحق في ما بينها لتحديد هوية المتأهل منها إلى النهائيات.

المصدر : الفرنسية