فرنسا وصربيا والسويد إلى مونديال 2006
آخر تحديث: 2005/10/13 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/13 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/11 هـ

فرنسا وصربيا والسويد إلى مونديال 2006

جبريل سيسيه (يمين) وسيلفان ويلتور في احتفال فرنسي خاص (الفرنسية)


تنفست فرنسا الصعداء وبلغت نهائيات مونديال 2006 في ألمانيا برفقة صربيا والسويد في الجولة الأخيرة من تصفيات قارة أوروبا لكرة القدم، في حين ضمنت ستة منتخبات أخرى هي سلوفاكيا والتشيك والنرويج وتركيا وسويسرا وإسبانيا خوض الملحق الأوروبي فيما بينها.

ولحقت فرنسا بالمتأهلين في اللحظة الأخيرة بفضل فوزها على ضيفتها قبرص برباعية نظيفة وبفضل التعادل السلبي بين جمهورية إيرلندا وضيفتها سويسرا.
 
واستهلت فرنسا أهدافها بواسطة النجم زين الدين زيدان، ثم أضاف سيلفان ويلتورد الهدف الثاني (32) وفيكاش دوراسو الثالث (44)، ليختتم لودوفيك جيولي الرباعية قبل النهاية بست دقائق.
 
وعادت صربيا إلى النهائيات بعد غياب دام 8 سنوات بفوزها على جارتها البوسنة بهدف سجله مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني ماتيا كيزمان في الدقيقة السابعة.

شغب جماهير صربيا أثناء اللقاء مع البوسنة (الفرنسية)

إسبانيا في الملحق

وجاء تأهل صربيا على حساب إسبانيا التي لم ينفعها فوزها الساحق على سان مارينو بستة أهداف نظيفة سجلها راؤول غونزالس (1) وفرناندو توريس (10 و77 و87) وسيرجيو راموس (30 و47) ليتعين عليها خوض ملحق التأهل.
 
وحسمت كرواتيا بطاقة المجموعة الثامنة مباشرة إلى النهائيات إثر تعادلها مع مضيفتها المجر صفر-صفر في بودابست، لترفع رصيدها إلى 24 نقطة مقابل 24 للسويد التي تأهلت مباشرة أيضا كأحد صاحبي أفضل مركز ثان بعد فوزها على آيسلندا بثلاثة أهداف لزلاتان إبراهيموفيتش (30) وهنريك لارسون (42) وكيم كارلستروم (90) مقابل هدف لكاري أرناسون (25).

وكانت كرواتيا ضمنت تأهلها من المرحلة السابقة كأحد صاحبي أفضل مركز ثان على الأقل قبل أن تتصدر المجموعة في الجولة الأخيرة اليوم. 

وحسمت إنجلترا المجموعة السادسة لمصلحتها على حساب بولندا بفوزها عليها في مدينة مانشستر بهدفين لمايكل أوين (43) وفرانك لامبارد (80) مقابل هدف لتوماس فرانكوفسكي (45).

وفشلت اليونان بطلة أوروبا في بلوغ نهائيات مونديال 2006 رغم فوزها على ضيفتها جورجيا بهدف للنجم ديميتريوس بابادوبولس (17).

 إبراهيموفتش قاد السويد للمونديال (الفرنسية)
فرصة لتركيا
وكانت أوكرانيا قد حجزت مبكرا بطاقة التأهل المباشر عن المجموعة, في حين حلت تركيا ثانية بفوزها على ألبانيا خارج أرضها 1-صفر وستخوض بالتالي الملحق، بعد أن جمعت 23 نقطة مقابل 25 لأوكرانيا و22 للدانمارك و21 لليونان.

وفي المجموعة الأولى حلت التشيك ثانية وستشارك في الملحق بفوزها خارج أرضها على فنلندا بثلاثة أهداف نظيفة سجلها توماس يون (6) وتوماس (51) وماريك هاينز (58).

وتلاشت آمال رومانيا في التأهل، بينما اختتمت هولندا متصدرة المجموعة مبارياتها بتعادل سلبي أمام ضيفتها مقدونيا.
 
يذكر أن مباريات الذهاب للملحق الأوروبي الذي ستسحب قرعته غدا الجمعة, ستقام يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل والإياب في 16 من الشهر نفسه.
المصدر : وكالات