رئيس الاتحاد القطري للتنس الشيخ محمد بن فالح وعلى يساره النجم السويسري روجيه فيدرر مرتديا الزي القطري (الفرنسية)


 
تتوجه الأنظار إلى مجمع خليفة الدولي للتنس بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الاثنين عندما تنطلق منافسات النسخة الثالثة عشرة من بطولة قطر الدولية للتنس التي يبلغ مجموع جوائزها مليون دولار، بمشاركة عدد من أبرز نجوم العالم يتقدمهم السويسري روجيه فيدرر والأرجنتيني غاستون غاوديو.

وفي تصريحات أدلى بها في الدوحة قال فيدرر المصنف الأول بين لاعبي العالم إنه يأمل أن يحقق أول ألقابه للموسم الجديد في قطر ليواصل إنجازاته الرائعة في العام الماضي عندما حصل على ثلاثة من ألقاب البطولات الأربع الكبرى هي أستراليا المفتوحة وويمبلدون الإنجليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية، بينما كان اللقب الرابع من نصيب غاوديو في رولان غاروس الفرنسية.
 
وتحظى البطولة هذا العام باهتمام بالغ من مسؤولي الرياضة في قطر الذين تلقوا دفعة هائلة عندما فاز فريقهم بكأس الخليج السابعة عشرة لكرة القدم التي جرت في الفترة من 10 إلى 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ويأملون مواصلة نجاحهم التنظيمي من خلال بطولة قطر إكسون موبيل لتنس الرجال التي تستمر حتى الثامن من الشهر الجاري.
 
واكتسبت البطولة أول مقومات النجاح بموافقة عدد من كبار النجوم على المشاركة، فبالإضافة إلى فيدرر المصنف الأول وغاوديو هناك أيضا الفرنسي سيباستيان غروجان والروسي ميخائيل يوجني والإسباني فيليسيانو لوبيز، بينما اعتذر المغربي يونس العيناوي في اللحظات الأخيرة.
وجاءت مراسم القرعة التي أجريت بحضور رئيس الاتحاد القطري للتنس الشيخ محمد بن فالح آل ثاني والحكم العام للبطولة الإنجليزي إدوارد هاردستي لتضيف أجواء من الإثارة بعدما أسفرت عن عدد من المواجهات القوية التي تنذر بخروج مبكر لبعض النجوم.
 

فيدرر مع غاوديو بالزي القطري (الفرنسية)

مواجهات صعبة

وسيكون فيدرر على موعد غير مأمون العواقب مع الإسباني ديفد فيرر، وكذلك الحال بالنسبة للروسي يوجني المصنف رابعا الذي يلاقي الإسباني رافاييل نادال، في حين يخوض غاوديو المصنف ثانيا لقاء سهلا مع الفرنسي جيل مونفيه الذي يشارك في البطولة ببطاقة دعوة، ويلتقي الفرنسي غروجان المصنف ثالثا مع لاعب لوكسمبورغ المغمور جيل مولر.
 
وفي بقية المباريات يلتقي الفرنسي فابريس سانتورو الفائز باللقب عام 1999 مع السويدي توماس يوهانسون، والإسباني ألبرت كوستا مع مواطنه ديفد سانشيز، في حين يلتقي الإسباني فيرناندو فيرداسكو مع القطري محمد عبد الله الذي يشارك ببطاقة دعوة.
 
وتستمر مباريات الدور الأول اليوم وغدا على أن تقام مباريات الدور الثاني يوم الأربعاء المقبل، تليها مباريات دور الثمانية الخميس ثم نصف النهائي الجمعة وأخيرا النهائي يوم السبت المقبل.


 
ومن بين جوائز البطولة البالغة مليون دولار سيحصل الفائز بلقب مسابقة الفردي على 133 ألف دولار, مقابل 78 ألفا لصاحب المركز الثاني و46 ألفا للخاسرين في الدور نصف النهائي.
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة