إيران تهدد بمقاطعة آسياد 2006

AFP Iranian Wahid Hashemyan (R) celebrates with Mahdi Mahdavikia (L) and Jawad Nakonam (C) after scoring team's third goal against Qatar during their World Cup 2006 qualifying match at Doha's al-Gharrafa stadium 13 October 2004. Iran won the Group One game 3-2.

هددت إيران بمقاطعة دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة عام 2006 إذا استخدم المنظمون تعبير "الخليج العربي" بدلا من "الخليج
الفارسي".
 
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن نائب الرئيس الإيراني ورئيس المنظمة الوطنية للتربية البدنية محسن مير علي زاده أن ما وصفه بأي تزوير للاسم التاريخي "للخليج الفارسي" سيؤدي إلى مقاطعة إيرانية مؤكدة للدورة، مشيرا إلى أن كلمة الخليج العربي استخدمت في كتيبات أعدها المسؤولون الرياضيون في قطر.
 
وحول هذه التصريحات الإيرانية، نقلت قناة الجزيرة عن مدير آسياد الدوحة 2006 عبد الله القحطاني أنه لن يتم الرد على هذا التهديد بالمقاطعة إلا في حالة وروده بشكل رسمي.
 
وكانت السلطات الإيرانية ذكرت أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية أن استخدام كلمة "الخليج العربي" هو "مؤامرة من إعداد الصهاينة" على حد قولها.

ومنعت إيران أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي صحافيي مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" الاميركية الشهيرة والأدوات الخاصة بهم من الدخول إلى أراضيها لأنهم برأيها استخدموا كلمة "الخليج العربي" إلى جانب "الخليج الفارسي".

المصدر : الجزيرة + الفرنسية