مسكينا تقبل أول كأس لها في سلسلة بطولات الغراند سلام (رويترز)

باتت أناتسازيا مسكينا المصنفة السادسة أول لاعبة روسية تفوز بإحدى سلسلة بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى بفوزها اليوم السبت بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسية.

وتغلبت مسكينا في المباراة النهائية على مواطنتها يلينا ديمنتيفا المصنفة التاسعة 6-1 و6-2 في المباراة النهائية في غضون 59 دقيقة فقط لتظفر بلقبها الثامن خلال مسيرتها الاحترافية التي بدأت عام 1998.

بدت ديمنيتفا غائبة تماما عن أجواء اللقاء (رويترز)

سيطرة لمسكينا
وسيطرت مسكينا على مجريات اللقاء أمام ديمنتيفا التي خاضت هي الأخرى أول نهائي في البطولات الكبرى, لكن الأخيرة لم تظهر مقدرة ومؤهلات وصيفة البطلة حيث ارتكبت عشرة أخطاء مباشرة وأحرزت ثلاثة أشواط فقطى.

وتعرف اللاعبتان بعضهما جيدا فهما من مواليد موسكو عام 1981, وبدأتا الاحتراف معا عام 1998, وتدربتا على يد والدة مواطنهما مارات سافين في بداية مشوارهما.

ومنحت مسكينا أول لقب لروسيا في رولان غاروس منذ انطلاق البطولة قبل 107 أعوام بعد محاولتين فاشلتين حين خسرت أولغا موروزوفا أمام الأميركية كريس إيفرت عام 1974, وعندما أقصت الألمانية شتيفي غراف ناتاشا زفيريفا من روسيا البيضاء 6-صفر و6-صفر عام 1988 عندما كانت تلعب باسم الاتحاد السوفياتي سابقا.

عناق حار بين رفيقتي الدرب
مسكينا وديمنتيفا (الفرنسية)

مشوار شاق
وسهل غياب البلجيكية كيم كليسترز المصنفة ثانية في العالم وخروج مواطنتها جوستين هينان بطلة العام الماضي -التي لم تشف من الإصابة- من الدور الأول, بلوغ الروسيتين المباراة النهائية بعد المستوى المتذبذب للشقيقتين الأميركيتين فينوس وسيرينا وليامس وعدم توفيق مواطنتيهما جنيفر كابرياتي وإميلي موريسمو.

ورغم ذلك فإن مشوار مسكينا نحو النهائي كان شاقا، وتخلصت من عقبتين مهمتين تمثلتا في فينوس وليامس وجنيفر كابرياتي, أما ديمنتيفا فكانت أصعب مبارياتها أمام ديفنبورت وموريسمو.

لقب الزوجي المختلط فرنسي
وحسم لقب الزوجي المختلط لمصلحة الزوجي الفرنسي المكون من ريشار غاسكيه وتتيانا غولوفين اللذين تغلبا على وين بلاك وشقيقته كلارا من زيمبابوي المصنفين في المركز الرابع بواقع 6-3 و6-4 في المباراة النهائية.

غاسكيه وتتيانا غولوفين أحرزا لقب الزوجي المختلط (الفرنسية)

وفي زوجي السيدات تابعت الروسيات تفوقهن على الأميركيات حيث فازت في نصف النهائي سفتلانا كوزنتسوفا ويلينا ليخوفتسيفا المصنفتان في المركز الثاني على المخضرمة مارتينا نافراتيلوفا وليزا رايموند المصنفتين في المركز الخامس 6-2و6-4.

وحرمت كوزنتسوفا وليخوفتسيفا الأميركيتان من تعويض خيبة أمل مواطنتيهما الشقيقتين فينوس وسيرينا وليامس وجنيفر كابرياتي وخروجهن صفر اليدين من منافسات الفردي.

وستلتقي الروسيتان في نهائي زوجي السيدات مع الإسبانية فيرجينيا راونو باسكوال والأرجنتينية باولا سواريز المصنفتين في المركز الأول.

وكانت سواريز خرجت من نصف نهائي فردي السيدات على يد الروسية يلينا ديمنتيفا المصنفة التاسعة, وستحاول الثأر لنفسها في الزوجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات