نونو غوميش (يسار) أدخل الفرحة على قلوب ملايين البرتغاليين بتسجيله هدف الفوز بمرمى الإسبان (الفرنسية)

تأهلت البرتغال إلى الدور الربع النهائي من بطولة كأس أمم أوروبا 2004 لكرة القدم التي تستضيفها حتى 4 يوليو/تموز المقبل عقب فوزها على جارتها إسبانيا 1-صفر في المباراة التي جرت مساء الأحد على ملعب خوسيه ألفالده في لشبونة أمام 47 ألف متفرج.

وسجل هدف المباراة الوحيد المهاجم نونو غوميش في الدقيقة 57 الذي شارك في المباراة مع مطلع الشوط الثاني، ليسعد ملايين البرتغاليين وتخرج إسبانيا من البطولة بفارق الأهداف عن اليونان التي خسرت أمام روسيا 1-2.

لاعب وسط البرتغال ديكو يتعرض للإعاقة من الإسباني ألبيلدا (الفرنسية)
وبهذه النتيجة، تخطت البرتغال هزيمتها في المباراة الافتتاحية أمام اليونان 1-2, ثم سجلت فوزين متتاليين على روسيا 2-صفر وعلى إسبانيا لتضمن أيضا صدارة المجموعة بعد أن رفعت رصيدها إلى ستة نقاط مقابل أربعة نقاط لليونان وإسبانيا وثلاث نقاط لروسيا.

ونجحت البرتغال أيضا إضافة إلى تأهلها في تحقيق أول فوز لها على إسبانيا في بطولة رسمية.

وكان المنتخبان قد التقيا للمرة الأخيرة في كأس الأمم الأوروبية عام 1984 وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 في الدور الأول قبل أن تبلغ البرتغال نصف النهائي وإسبانيا النهائي حيث خسرت أمام فرنسا صفر-2.

أما آخر لقاء ودي بين المنتخبين فأسفر عن فوز كبير لإسبانيا على البرتغال 3-صفر في عقر دار الأخيرة في سبتمبر/أيلول الماضي.

رونالدو أساسي
واستجاب مدرب منتخب البرتغال البرازيلي لويز فيليب سكولاري لطلب الرأي العام والصحافة المحلية بإشراك المهاجم الصاعد كريستيانو رونالدو أساسيا فلعب الأخير مكان سيماو سابروسا في التغيير الوحيد الذي طرأ على التشكيلة الأخيرة التي فازت على روسيا 2-صفر.

وكذلك فعل مدرب إسبانيا إيناكي سايز فأشرك مهاجم أتلتيكو مدريد المتألق فرناندو توريس مكان فرناندو موريانتيس. كما أجرى ثلاثة تبديلات أخرى فزج بالمدافع خوانيتو بدلا من ماركينا الموقوف وخابي ألونسو مكان باراخا وخواكين مكان خوسيبا إتشيبيريا.

صراع على الكرة بين المدافع الروسي فاجيم إيسييف والمهاجم اليوناني أنجيلوس تشاريستاس (الفرنسية)

اليونان للدور الربع النهائي
وفي المباراة الثانية، بلغت اليونان الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها برغم خسارتها أمام روسيا 1-2 في فارو.

وافتتح مهاجم روسيا ديمتري كيريشنكو التسجيل في الدقيقة الثانية مسجلا أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم منذ انطلاقها عام 1960.

وتفوق كيريشنكو بالتالي على أربعة لاعبين آخرين هم الإنجليزيان ألن شيرر وبول سكولز والبلغاري خريستو شتويتشكوف والروسي الآخر سيرغي ألينيكوف الذين سجلوا في الدقيقة الثالثة في مباريات سابقة.

وأضاف ديمتري بوليكين الهدف الثاني لروسيا في الدقيقة 17، في حين سجل زيسيس فريزاس هدف اليونان في الدقيقة 43.وهذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها اليونان في النهائيات الأوروبية بعد عام 1980.

من جهته حقق المنتخب الروسي فوزا معنويا بعد خسارتين متتاليتين أمام إسبانيا والبرتغال, هو الأول له في النهائيات منذ تغلبه على إيطاليا في نصف نهائي عام 1988 عندما كان يعرف باسم الاتحاد السوفياتي.

المصدر : وكالات