الشعلة الأولمبية اختتمت رحلتها في مصر عند أهرامات الجيزة (الفرنسية)

استقبال حافل لقيته شعلة دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة المصرية القاهرة أمس قبل أن تتوجه إلى جنوب أفريقيا في إطار أول جولة للشعلة الشهيرة في قارة أفريقيا.

ووصلت الشعلة إلى القاهرة ظهر أمس قادمة من العاصمة الهندية نيودلهي مع وفد يضم 122 فردا برئاسة المدير التنفيذي للشؤون الدبلوماسية باللجنة المنظمة لأولمبياد أثينا 2004 سبيروس لامبريدس والذي قام بتسليم الشعلة إلى سفير اليونان في مصر بنايوتي فلاسويودس والذي سلمها بدوره إلى محافظ القاهرة عبد الرحيم شحاتة، في حضور رئيس اللجنة الأولمبية المصرية منير ثابت.

وقال لامبريدس إن اختيار مصر لتكون بداية رحلة الشعلة في أفريقيا يمثل تقديرا لما تحظى به مصر من مكانة تاريخية عريقة ومكانة جغرافية متميزة.

وبالإضافة للاستقبال الرسمي فقد حظيت الشعلة الأولمبية باستقبال جماهيري حافل في رحلتها التي بدأت من أمام مقر اللجنة الأولمبية المصرية مرورا بعدد من الميادين الرئيسية بالقاهرة متجهة إلى منطقة الأهرامات بمدينة الجيزة قاطعة مسافة مدى 34 كيلومترا.

رانيا علواني تحمل الشعلة (الفرنسية)
شخصيات رياضية
وكان البطل الأولمبي المصري محمد رشوان أول من حمل الشعلة باعتباره آخر مصري يفوز بميدالية أولمبية عندما حصل على فضية الجودو في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، ثم تناوب على حمل الشعلة عدد من الشخصيات الرياضية والفنية من بينهم السباح عبد اللطيف أبو هيف الذي اختاره الاتحاد الدولي للسباحة سباح القرن العشرين، والسباحة المصرية المعتزلة رانيا علواني.

جدير بالذكر أن رحلة الشعلة الأولمبية ستنتهي في العاصمة اليونانية أثينا التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية القادمة التي تنطلق في 12 أغسطس/آب المقبل.

المصدر : وكالات