مهاجم ميستا يعانق زميله بعد الفوز بلقب الدوري (الفرنسية)

أحرز نادي فالنسيا لقب الدوري الإسباني بكرة القدم للمرة السادسة في تاريخه عقب فوزه على مضيفه إشبيلية 2-صفر مساء الأحد ضمن مباريات الأسبوع السادس والثلاثين.

وسجل هدفي فالنسيا فيسنتي رودريغيز وروبن باراخا في الدقيقتين 12و 90، ليرتفع رصيد فالنسيا إلى 77 نقطة مبتعدا بفارق سبع نقاط عن ريال مدريد بطل الموسم الماضي، وضمن بالتالي اللقب حتى لو خسر مباراتيه الأخيرتين في البطولة.

وكان ريال مدريد خسر أمام ضيفه مايوركا 2-3 السبت ليعطي الفرصة لفالنسيا لحسم الموقف قبل أسبوعين من النهاية.

صراع على الكرة بين لاعب إشبيلية لوبيز(يمين) ولاعب فالنسيا توريس (الفرنسية)

واللقب هو السادس لفالنسيا منذ تأسيسه عام 1919 بعد أعوام 42 و44 و47 و71 و2002 والثاني بقيادة المدرب رافائيل بينيتيز الذي بدأ الإشراف عليه في يوليو/تموز 2001.

ورغم مشاركته في الدوري الإسباني الأول 70 عاما, لا يحفل سجل فالنسيا بالكثير من الألقاب على الصعيدين المحلي والأوروبي, فهو أحرز كأس إسبانيا ست مرات أيضا (41 و49 و54 و67 و79 و99), وكأس الكؤوس الأوروبية مرة (80) والكأس السوبر الأوروبية مرة أيضا (80).

وبلغ فالنسيا نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين عام 2000 حيث خسر أمام مواطنه ريال مدريد صفر-3, و2001 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني بركلات الترجيح.

كما تأهل فالنسيا الخميس الماضي إلى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، حيث سيواجه مرسيليا الفرنسي بعد عشرة أيام في غوتبورغ السويدية.

صراع على الكرة بين لاعب ديبورتيفو مونيتيس ولاعب إسبانيول بيار وومي (الفرنسية)

ديبورتيفو يخسر أيضا
وفي مباراة ثانية،
لم يكن ديبورتيفو لاكورونيا صاحب المركز الرابع أفضل حالا من ريال مدريد وبرشلونة الثاني والثالث على التوالي, وسقط بدوره أمام مضيفه إسبانيول صفر-2. وسجل هدفي إسبانيول كل من ماوريسيو بوتشتينو في الدقيقة 8 وإيفان دي لا بينيا في الدقيقة 74.

وبهذه النتيجة، توقف رصيد ديبورتيفو عند 65 نقطة بفارق أربع نقاط خلف برشلونة الذي سقط أمام مضيفه سلتا فيغو صفر-1, و5 نقاط خلف ريال مدريد.

نتائج بقية المباريات
تعادل أتلتيك بلباو مع ضيفه البسيط 1-1، وتغلب ملقا على مورسيا 1-صفر وفياريال على بتيس, وسرقسطة على أوساسونا بنفس النتيجة، وتعادل بلد الوليد مع ريال سوسيداد 2-2، وتعادل راسينغ سانتاندر مع أتلتيكو مدريد 2-2.

ترتيب فرق الصدارة

الفريق

النقاط

فالنسيا

77

ريال مدريد

70

برشلونة

69

ديبورتيفو لاكورونيا

65

أتلتيك بلباو

53

المصدر : وكالات