عاد شوماخر (منتصف) لدرب الانتصارات من جديد ولكنه ذرف الدمع حزنا على وفاة أمبرتو أنغيلي صانع السيارة الإيطالية فيات (الفرنسية)

عوض الألماني مايكل شوماخر -سائق فريق فيراري- خسارته بجائزة موناكو الكبرى الأسبوع الماضي، ليحرز لقب جائزة أوروبا الكبرى, المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) اليوم الأحد على حلبة
نوربورغرينغ الألمانية.

وتقدم مايكل, بطل العالم ست مرات (رقم قياسي), على زميله في فريق فيراري البرازيلي روبنز باريتشيلووالبريطاني جنسون باتون (بار هوندا), قاطعا المسافة البالغة 308.863 كلم بزمن 1.32.35.101 ساعة بمعدل سرعة وسطي 200.160 كلم/ ساعة, وتقدم بفارق كبير على أقرب مطارديه وصل لنحو 18 ثانية.

وعزز شوماخر -الذي رفع رصيده إلى 76 فوزا في 202 سباق خاضها في مسيرته- صدارته للترتيب العالم برصيد 60 نقطة بفارق 14 نقطة أمام زميله في الفريق البرازيلي بارتشيلو.

وترجح التوقعات أن يتمكن من حسم النتيجة في وقت مبكر هذا العام خلافا للموسم الماضي حيث بقي التشويق والإثارة حتى المرحلة الأخيرة إذ كان البطل بحاجة إلى نقطة واحدة لاعتلاء منصة التتويج للمرة السادسة وانتزعها بصعوبة بالغة.

وحققت فيراري ثنائية جديدة هي الرابعة هذا الموسم ويبدو أن المراحل الفردية تحمل الخير للفريق "الأحمر" اذ احتل مايكل وباريتشيلو المركزين الأولين في المرحلة الأولى في أستراليا, والثالثة في البحرين, والخامسة في إسبانيا, واليوم في السابعة في جائزة أوروبا الكبرى.

خرج رالف شوماخر من السباق عقب اصطدامه (يسار) بسيارة دي ماتيو (الفرنسية)

حوادث بالجملة
شهد السباق سيطرة مايكل شوماخر منذ البداية، والكثير من الحوادث فخرج سائقا فريق ماكلارين مرسيدس كالعادة, ففي اللفة 27 صعد الدخان من مؤخرة السيارة التي يقودها الفنلندي كيمي رايكونن فما لبث أن خرج على الفور من المنافسة, ولم يتأخر عنه كثيرا زميله الأسكتلندي ديفد كولتهارد ولحق به في اللفة 32.

وخرج أيضا سائق وليامس بي إم دبليو الألماني رالف شوماخر، والياباني ساتو الذي حاول تخطي باريتشيلو عند أحد المنعطفات ونجح بعد أن تطايرت بعض القطع من سيارته فاضطر لدخول المرآب في اللفة التالية وتغيير مقدمة سيارته بالكامل, ثم أندلعت فيها النيران من الخلف بعد لفة والتي حملة الرقم 47 ليخرج من السباق.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن(بالساعة)

الألماني مايكل شوماخر (فيراري) 1.32.35.101
البرازيلي روبنز باريتشيلو (فيراري) بفارق17.989 ثانية
البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) بفارق 22.533 ث
الإيطالي يارنو ترولي (رينو) بفارق 53.673 ث
الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) بفارق 1.00987 دقيقة
الإيطالي جيان كارلو فيزيكيلا (ساوبر بتروناس) بفارق 1.13.448د
الأسترالي مارك ويبر (جاغوار) بفارق 1.16.206د
الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبيلو)

بفارق لفة

البرازيلي فيليبي ماسا (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الألماني نيك هايدفيلد (جوردان فورد)

بفارق لفة


ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

60

باريتشيلو

46

باتون

38

ترولي

36

ألونسو

25

مونتويا

24


ترتيب الصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

106

رينو

61

بار هوندا

46

وليامس بي إم دبليو

36

المصدر : وكالات