بن همام يفكر بخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا

The Asian Football Confederation (AFC) President Mohammed Bin Hammam (R) listen along with the chief of the African Football Federation Issa Hayato (L) during the extraordinary congress of the Asian Football Confederation (AFC) in Doha 19 October 2003. AFP PHOTO/Fadi HAJJ

قال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام إنه يطمح أن يصبح الرئيس المقبل للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعدما يترك صديقه الرئيس الحالي جوزيف بلاتر المنصب.

جاء كلام بن همام في أعقاب تمديد الاتحاد الآسيوي لرئاسته حتى العام 2007.

ولكن بن همام -الذي يتولى رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ 2002- أشار في الوقت نفسه إلى أن بلاتر ألمح إلى سعيه للبقاء في المنصب لفترة أخرى. مع العلم بأن تمديد فترة عضوية بن همام في اللجنة التنفيذية للفيفا تمكنه من ترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي دون الارتباط بالاتحاد الآسيوي.

وانتخب بلاتر رئيسا للفيفا عام 1998 وأعيد انتخابه عام 2002. وتنتهي فترة رئاسته الحالية للاتحاد عام 2007 وسيكون ساعتها في الحادية والسبعين من العمر.

وأضاف بن همام أنه سيسعى لجس نبض اتحادات كرة القدم الوطنية واتحادات كرة القدم الإقليمية إلا أنه يعتقد أن بلاتر سيسعى للاستمرار في منصبه فترة ثالثة.

وتناوب على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ تأسيسه في باريس قبل 100 عام ثمانية رؤساء فقط سبعة منهم أوروبيون والثامن برازيلي هو جواو هافيلانج الرئيس السابق للاتحاد قبل بلاتر الذي تولى الرئاسة عام 1974 واستمر فيها حتى 1998 عندما كان في الثانية والثمانين.

المصدر : الجزيرة + وكالات