مسكينا تتسلم كأس البطولة من الشيخ محمد بن فالح آل ثاني

عبد الحميد العداسي – الدوحة
أصبحت الروسية أناستازيا مسكينا المصنفة الثالثة في البطولة والسابعة عالميا أول لاعبة تحتفظ بلقب دورة قطر توتال لتنس السيدات والبالغ مجموع جوائزها 600 ألف دولار عقب فوزها على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة الـ 20 عالميا 4-6 و6-4 و6-4 في ساعة و41 دقيقة. ونجحت مسكينا بهذا الفوز في أن تصبح أول لاعبة تحتفظ بلقب الدورة للمرة الثانية.

وكانت مسكينا قد أحرزت اللقب العام الماضي عندما تغلبت على مواطنتها يلينا ليخوفتسيفا في المباراة النهائية 6-3 و6-1 في غضون 58 دقيقة.

مسكينا في صورة تذكارية مع سفتلانا مع الجوائز (الفرنسية)

وبهذا الفوز أحرزت مسكينا لقبها الأول هذا العام والسابع في مسيرتها الاحترافية بعد باليرمو 1999 ووباهيا 2002 والدوحة وساراسوتا ولايبزيغ وموسكو 2003.

في حين أخفقت كوزنتسوفا بعد خسارتها نهائي دبي من إحراز لقبها الأول هذا العام واللقب الثالث في مسيرتها الاحترافية على مستوى الفردي، بعد لقبي كل من دورتي هلسنكي الفنلندية وبالي الإندونيسية عام 2002.

وكانت اللاعبتان قد التقتا مرتين ففازت كوزنتسوفا في دور الـ 64 من بطولة إنديان ويلز العام الماضي 6-4 و6-7 (7-9) و6-3 ، في حين فازت مسكينا في دورة روما على الملاعب الرملية 6-4 و7-5.

مباراة مثيرة

كوزنتسوفا تميزت بضرباتها الأمامية القوية(الفرنسية)
المباراة جاءت ممتعة من كلتا اللاعبتين وندية منذ البداية وتبادلتا كسر الإرسال فسيطر التعادل 1-1 و2-2، وكسرت مسكينا إرسال كوزنتسوفا مرة ثانية وتقدمت 4-2 قبل أن تعود كوزنتسوفا وتكسر إرسال مسكينا مرتين لتكسب المجموعة 6-3 في 33 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية، فقدت سفتلانا تركيزها وعادت لارتكاب العديد من الأخطاء الأمر الذي منح مسكينا تقدما سريعا وصل إلى 5-1، ولكن مسكينا هي الأخرى كانت ترتكب أخطاء مزدوجة بعد أن لجأت كوزنتسوفا للعب من الخط الخلفي وتوجيه الضربات الأمامية القوية جدا، وهو أسلوب اللاعب الأميركي جيم كورير الذي برز مطلع التسعينيات.

ونجحت سفتلانا بهذا الأسلوب في تقليص الفارق إلى 5-4 ولكن مسكينا حافظت على إرسالها لتحسم المجموعة الثانية 6-4 وتفرض مجموعة ثالثة حاسمة بعد مرور ساعة و7 دقائق.

مسكينا ارتكبت العديد من الأخطاء ولكنها فازت (الفرنسية)
وفي المجموعة الثالثة، استمرت الندية مع صعوبة توقع هوية الفائز فتقدمت كوزنتسوفا 2-صفر و3-1 بعد كسر إرسال مسكينا مرتين مقابل مرة، وفعلت مسكينا نفس الشيء وأدركت التعادل 3-3 الذي استمر 4-4. وتمكنت مسكينا من كسر إرسال كوزنتسوفا في الشوط التاسع لتحسم المجموعة الثالثة 6-4 ومن ثم المباراة لصالحها.

وقالت مسكينا عقب فوزها "لقد كانت مباراة شاقة خاصة أنها أمام لاعبة روسية وأنا أسعى للحافظ على الرقم 1 في روسيا.. قاتلت بضراوة من أجل الفوز خاصة أن سفتلانا لعبت بشكل رائع هذا الأسبوع.. ساعدني الجمهور بشكل كبير وأشكره على مؤازرتي".

أما كوزنتسوفا فقالت عقب هزيمتها "كانت مباراة شاقة.. ورغم أنني كنت ممتازة من الخط الخلفي إلا أنني لا أزال ضعيفة في التقدم نحو الشبكة ولعب الكرات الخلفية وأعتقد أن أخطائي غير المبررة أفقدتني المباراة".

لقب الزوجي روسي
وعوضت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا خسارة لقبي الفردي في دبي والدوحة ولقب الزوجي في دبي وتمكنت من إحراز لقب الزوجي العاشر في مسيرتها الاحترافية بعد أن تغلبت مع مواطنتها يلينا ليخوفتسيفا على الزوجي المكون من الإسبانية كونشيتا مارتينيز والسلوفاكية هوساروفا 7-6 (7-4 في شوط كسر التعادل) 6-2 في ساعة و35 دقيقة.

وكان الزوجي الروسي قد خسر أمام نفس هذا الزوجي في نهائي دورة دبي الأسبوع الماضي.
________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة