عبد الحميد العداسي - الدوحة

خسرت نهائي دبي أمام هينان لكنها ثأرت في الدوحة
(الفرنسية - أرشيف)
فرضت اللاعبة الروسية سفتلانا كوزنتسوفا (18 عاما) والمصنفة 20 عالميا اسمها بقوة في عالم التنس الأرضي بعروضها القوية في دورتي دبي وقطر توتال هذا الأسبوع. ولكن الصدفة وحدها جعلت سفتلانا حديث الجميع.

وحققت اللاعبة نتائج رائعة بفردي دورة دبي فأخرجت كلا من الأميركية فينوس وليامس واليابانية سوغيياما ثم سقطت أمام البلجيكية هينان -الأولى عالميا- بالنهائي، كذلك حلت وصيفة للزوجي.

وفي الدوحة ثأرت كوزنتسوفا من هينان بنصف النهائي وخسرت النهائي أمام مواطنتها مسكينا، ولكنها ظفرت بلقب الزوجي مع مواطنتها ليخوفتسيفا لتعلن عن قدوم موهبة جديدة ينتظر لها أن تقدم المزيد بالمستقبل القريب.

البداية من الدراجات الهوائية

هربت من عالم الدراجات الممل إلى عالم التنس (الفرنسية)
سفتلانا بدأت لعب التنس في السابعة من عمرها، ولكنها كانت قد بدأت في الخامسة مزاولة رياضة الدراجات الهوائية بل وكانت تسابق الفتيان وتتفوق عليهم أحيانا وتخسر أحيانا أخرى.

وتقول اللاعبة "لقد عشت في بيت رياضي يعشق الدراجات.. فوالدي ألكسندر كوزنتسوف هو مدرب المنتخب الروسي الذي ضم خمسة أبطال أولمبيين وعالميين ومدرب فريق لوكوموتيف أفضل ناد روسي في هذه الرياضة.. لقد دربني والدي ودرب أمي غلينا تاساريفا بطلة العالم وحاملة 20 رقما عالميا في هذه الرياضة إضافة إلى أخي نيكولاي الحائز على الميدالية الفضية في أولمبياد أتلانتا 1996".

وتضيف "أذكر أنني خضت سباقين للدرجات في الثامنة من العمر.. حققت في السباق الأول نتيجة طيبة ولكني أخفقت بالثاني وقررت عدم ممارسة تلك الرياضة فلقد وجدتها مملة".

تملك ضربات أمامية رائعة (الفرنسية)

بدايتها في برشلونة
وبينما كان الوالد يبحث عن مكان ملائم لتدريب الدراجين الروس بعيدا عن ثلوج موسكو، بدأت سفتلانا (13 عاما) التركيز على لعبة التنس بتشجيع من والدتها غلينا.

ووجد ألكسندر ضالته بالمناطق الجبلية الإسبانية، فذهبت سفتلانا لبرشلونة وتدربت بناد للتنس هناك حيث اختارها إميليو سانشيز لتكون تلميذته.

ومن هناك بدأت موهبة سفتلانا بالنمو وبرزت في مباريات الزوجي حيث لعبت مع أرانشا -شقيقة إميليو- والمخضرمة نافراتيلوفا ومواطنتها ليخوفتسيفا التي خضعت كغيرها من لاعبات موسكو لتدريب الألماني بانز غيرلاخ (مدرب مسكينا الحالي).

الموهبة الجديدة ماريا شارابوفا بدأت بالبروز (الفرنسية - أرشيف)
ومن هذا المزيج التدريبي خرجت إلينا سفتلانا تجيد لعب الضربات الأمامية بشكل رائع والبقاء في الخط الخلفي وهو أسلوب الأميركي جيم كورير الذي نال العديد من الألقاب بهذه الطريقة في مطلع التسعينيات.

وما يعيب أداء سفتلانا هو نسبة الأخطاء غير المبررة التي تسعى لتقليلها ما أمكن، إضافة لعدم إجادتها التقدم نحو الشبكة.

فينوس خسرت أمام كوزنتسوفا في ربع نهائي دبي (الفرنسية)

وتأتي سفتلانا القادمة من سان بطرسبرغ كآخر اكتشافات الثورة الروسية في عالم التنس النسائي، والتي تضم أناستازيا مسكينا ويلينا ليخوفتسيفا ويلينا ديمنتييفا ولينا كراسنورتسكايا وناديا بتروفا وفيرا زفوناريفا والموهبة الجديدة ماريا شارابوفا.

وتأتي هذه الثورة الروسية لتؤكد بداية حقبة جديدة في عالم التنس بعد انتهاء حقبة الألمانية غراف في الثمانينيات والأميركيات سيليش وديفنبورت وكابرياتي بالتسعينيات مرورا بالسويسرية هينغيس والشقيقتين وليامس والبلجيكيتين كليسترز وهينان.

السجل الذهبي في دورات غراند سلام

العام

أستراليا المفتوحة

رولان غاروس الفرنسية

ويمبلدون الإنجليزية

فلاشينغ ميدوز الأميركية

2002

الدور الثاني

الدور الثاني من التصفيات

الدور الثاني من التصفيات

الدور الثالث

2003

الدور الأول

الدور الأول

الدور ربع النهائي

الدور الثالث

2004

الدور الثالث

سجل مباريات كوزنتسوفا منذ احترافها

الفوز - الخسارة

ملاعب رملية

عشبية

صلبة

إسمنتية

مجموع

عام 2004

0-0

0-0

8-4

0-0

8-4

قبل 1996

35-14

5-2

46-21

3-1

105-43


لم يشمل الجدول نتائج كوزنتسوفا قبل عام 2001 في بطولة اتحاد التنس الدولي ITF.

المصدر : الجزيرة