ميلان في طريقه للاحتفاظ بلقبه الأوروبي والفوز باللقب المحلي أيضا بعد غياب (الفرنسية)

خطا نادي إي سي ميلان الإيطالي حامل اللقب خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء الثلاثاء حيث نجح في تحويل تأخره بهدف مبكر أمام ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني إلى فوز كبير 4-1.

جرت المباراة التي جرت على ملعب سان سيرو في ميلانو ضمن ذهاب الدور ربع النهائي. وحسم ميلان النتيجة في مدى سبع دقائق في مطلع الشوط الثاني عندما سجل ثلاثة أهداف متتالية ستسهل مهمته كثيرا في مباراة الإياب بعد أسبوعين.

صراع على الكرة بين لاعب ديبورتيفو ألبرت ليكوي (يمين) ولاعب ميلان الهولندي سيدورف (الفرنسية)

ووجد ميلان صعوبة كبيرة مطلع الشوط الأول في اختراق خط دفاع ديبورتيفو لاكورونيا فلجأ لاعبوه إلى التمريرات العرضية باتجاه شفتشنكو وإنزاغي دون نتيجة.

وفاجأ ديبورتيفو مضيفه عندما افتتح الأروغياني والتر باندياني التسجيل في الدقيقة 11 بضربة رأسية استقرت في شباك الحارس البرازيلي ديدا.

ولكن ميلان ضغط على مرمى ديبورتيفو وأضاع سيلا من الفرص عبر البرازيلي كاكا والهولندي كلارنس سيدورف والأوكراني أندري شفتشنكو قبل أن ينجح البرازيلي كاكا في إدراك التعادل في الدقيقة 45 عندما تلقى تمريرة عرضية من كافو فهيأها لنفسه بفخذه الأيسر وسددها على الطائر قوية بيمناه في الزاوية اليسرى للحارس مولينا.

وفي الشوط الثاني، نزل ميلان ونجح في ترجمة سيطرته إلى ثلاثة أهداف ملعوبة، حيث أضاف شفتشنكو الهدف الثاني في الدقيقة 47 عندما راوغ المدافعين البرتغالي جورجي أندرادي والبرازيلي ماورو سيلفا بطريقة رائعة وتوغل داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع المغربي نور الدين النيبت ثم سدد الكرة في الزاوية اليسرى للحارس مولينا.

وأضاف كاكا الهدف الشخصي الثاني والثالث لميلان في الدقيقة 49 عندما تلقى كرة من سيدورف سددها زاحفة من حافة المنطقة في الزاوية اليسرى لمرمى مولينا.

وعزز بيرلو تقدم أصحاب الأرض بهدف رابع في الدقيقة 63 من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا في الزاوية اليمنى لمولينا الذي لم تنفعه مناوراته لإبعاد الكرة.

صراع على الكرة بين لاعب بورتو ديكو (يسار) ولاعب ليون الغاني مايكل إسيان (الفرنسية)

ثنائية لبورتو
وفي مدينة بورتو، حقق بورتو البرتغالي فوزا ثمينا على ضيفه ليون الفرنسي 2-صفر. وفرض بورتو الذي أخرج مانشستر يونايتد الإنجليزي في الدور السابق, أفضليته منذ البداية وحاول الوصول لمرمى الحارس كوبيه سواء من الوسط أو عبر الجناحين ولكن دفاع ليون كان يقظا وأبعد كل المحاولات.

وسيطر بورتو على مجريات الشوط الأول ولكنه انتظر حتى الدقيقة 45 ليفتتح التسجيل، عندما مرر البرازيلي كارلوس ألبرتو كرة عرضية من الجهة اليمنى فقابلها ماكارثي بتسديدة قوية على الطائر وجدت في طريقها ديكو الذي تابعها بركبته داخل مرمى كوبيه لينهي الفريق البرتغالي الشوط الأول بهذه النتيجة.

وتحولت السيطرة إلى ليون في الشوط الثاني وحاول مهاجموه إدراك التعادل ولكن بورتو نجح ضد مجريات اللعب من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 71 عندما رفع ديكو الكرة من ركلة حرة مباشرة داخل المنطقة ارتقى لها ريكاردو كارفالو برأسه وأودعها الشباك.

وتستكمل مباريات الذهاب اليوم الأربعاء, فيلتقي ريال مدريد الإسباني مع موناكو الفرنسي, وتشيلسي الإنجليزي مع جاره أرسنال.

المصدر : الفرنسية