هينان تريد استغلال غياب كليسترز للحفاظ على القمة (الفرنسية)

عبد الحميد العداسي - الدوحة
تسعى البلجيكية جوستين هينان المصنفة الأولى عالميا وحاملة لقب دورة أستراليا المفتوحة الحفاظ على لقب دورة دبي المفتوحة للتنس الأرضي التي تنطلق الاثنين وتصدرها تصنيف لاعبات التنس.

وستجري دورة دبي الرابعة للتنس الأرضي للسيدات، البالغ مجموع جوائزها 585 ألف دولار، على ملاعب مجمع نادي الطيران بدبي في الفترة من 23-28 فبراير/ شباط، تتبعها بطولة الرجال البالغ مجموع جوائزها مليون دولار وتجري في الفترة من 1- 7 مارس/ آذار.

وتتساوى بطولتا السيدات والرجال هذا العام بأنها اجتذبت أربعة أسماء من اللاعبين واللاعبات المصنفين في المراكز العشرة الأولى على سلم الترتيب العالمي.

اليابانية آي سوغياما حرصت على الذهاب إلى سوق الذهب في دبي قبل انطلاق المنافسات(الفرنسية)
ويأتي في مقدمة المشاركات في بطولة النساء إضافة إلى هينان كل من الأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة الخامسة والروسية أناستازيا مسكينا المصنفة السابعة واليابانية آي سوغياما-صاحبة الظهور الأول في منطقة الخليج- المصنفة الثامنة والأميركية فينوس وليامس التي ابتعدت عن المراكز العشرة الأولى. في حين انسحبت بطلة 2002 الفرنسية موريسمو المصنفة الثالثة عالميا بسبب الإصابة.

وفي بطولة الرجال يشارك السويسري فيدرر الأول عالميا والأرجنتيني غيرمو كوريا المصنف الخامس والألماني راينر شوتلر المصنف السابع والأرجنتيني ديفد نابلنديان المصنف الثامن.

حظوظ المشاركات
القراءة الفنية لحظوظ اللاعبات تشير إلى أن هينان بعد فوزها بلقب دورة أستراليا المفتوحة وانسحابها من دورة أنتويرب -التي اختتمت اليوم بفوز البلجيكية كليسترز- لإصابتها بالتهاب رئوي، تبدو رغم ذلك مؤهلة للحفاظ على لقبها، وأن منافستها ستكون الروسية أناستازيا مسكينا التي خرجت في ربع نهائي بطولة أستراليا بعد عرض مميز أمام البلجيكية كليسترز.

مسكينا تريد المنافسة على لقب دبي (الفرنسية - أرشيف)

وما يعزز هذه التوقعات هو أن بقية اللاعبات المشاركات البارزات هن مصابات وقد غبن عن دورة أنتويرب أيضا، فالأميركية فينوس وليامس حاملة لقب دورة أنتويرب في العامين الأخيرين غابت لإصابتها بنزلة برد، ومواطنتها جنيفر كابرياتي لا تزال تعاني من إصابتها في الظهر.

وربما تفعلها الإيطالية سيلفيا فاريا إيليا والتي تلعب بشكل جيد وتبلغ نصف النهائي وهي قد خسرت اليوم نهائي دورة أنتويرب أمام البلجيكية كليسترز. أما اليابانية سوغياما فهي لن ترضى بأن تكون ضيف شرف في ظهورها الأول بدورات التنس في منطقة الخليج العربي.

سليمة تمثل العرب
من جهة أخرى تسعى
التونسية سليمة صفر، ممثلة العرب في الدور الرئيس لتحسين تصنيفها العالمي حيث تراجعت في التصنيف الصادر الاثنين الماضي من المركز 147 إلى 154.

وحصلت سليمة هذا العام على بطاقة دعوة -والتي اعتادت الحصول عليها -إضافة إلى كل من اليونانية دانيليدو والأسترالية نيكول برات (31 عاما), والأخيرة حصلت السبت على لقبها الأول في مسيرتها الاحترافية بفوزها بدورة حيدر آباد الهندية إثر تغلبها في النهائي على الروسية ماريا كيريلينكو.

سليمة تشارك في سحب قرعة البطولة (الفرنسية)

وتأمل سليمة في تحقيق نتيجة جيدة كتلك التي حققتها عام 2001 عندما بلغت الدور الربع النهائي بتخطيها كل من الكرواتية سيلفيا تالايا والنمساوية بابرا شيت قبل تخسر بصعوبة أمام الفرنسية ناتالي توزيا بمجموعتين مقابل واحدة.

وفي عامي 2002 و2003، خرجت سليمة من الدور الأول بخسارتها أولا أمام الروسية أنا كورنيكوفا بمجموعتين مقابل واحدة وثانيا أمام اليونانية دانيليدو بمجموعتين نظيفتين.

وأوقعت القرعة سليمة -التي حصلت على أفضل ترتيب في سلم التصنيف وهو 75 عام 2001- ببطولة هذا العام في مواجهة التايلندية تامارين تاناسوغارن وهي إن نجحت في تخطي الدور الأول، فستواجه هينان في الدور الثاني.

تسهيلات كبيرة
ويسعى منظمو البطولة إلى زيادة شعبيتها والارتقاء بمستواها لتكون واحدة من أفضل خمس دورات للتنس في العالم، من خلال اجتذاب نخبة من اللاعبات المصنفات والعناية بالتنظيم والخدمات المقدمة للمشاركين.

وقامت اللجنة المنظمة هذا العام بتخفيض أسعار التذاكر بنسبة 75% لتبلغ 30 درهما إماراتيا لليوم الواحد و100 في المباراة النهائية أي مايعادل 10-25 دولارا أميركيا، وهو سعر زهيد مقارنة بأي دورة تنس تنظم في الولايات المتحدة مثلا.

التصنيف العالمي للاعبات

التصنيف

اللاعبة

الأول

البلجيكية جوستين هينان

الثاني

الأميركية فينوس وليامس

الثالث

الأميركية جنيفر كابرياتي

الرابع

الروسية أناستازيا مسكينا

الخامس

اليابانية آي سوغياما

السادس

الصربية يلينا دوكيتش

السابع

الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني

الثامن

الإسبانية كونشيتا مارتينيز

السجل التاريخي للبطولة

السنة

الفائزة

الوصيفة

نتيجة المباراة النهائية

2001 السويسرية مارتينا هينغيس الفرنسية ناتالي توزيا 6-4 و6-4 في غضون ساعة و12 دقيقة
2002 الفرنسية إميلي موريسمو الفرنسية ساندرين تستود 6-4 و7-6
(7-3) في غضون ساعة و44 دقيقة
2003 البلجيكية جوستين هينان الأميركية مونيكا سيليش 4-6 و7-6
(7-3) و7-5 في ساعتين و 48 دقيقة

________________________________________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة