أربع مباريات قمة في دوري أبطال أوروبا
آخر تحديث: 2004/12/20 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/20 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/9 هـ

أربع مباريات قمة في دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد يأمل بنجومه الكبار تجاوز صعوبة اللقاءات (رويترز-أرشيف)

أسفرت قرعة الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا والتي أجريت في مدينة نيون السويسرية ظهر اليوم الجمعة عن سلسة من اللقاءات القوية كما كان متوقعا نظرا لقوة الفرق المتأهلة. 

وكان من أبرز نتائج القرعة أربع مباريات قمة تجمع الأولى ريال مدريد الإسباني مع يوفنتوس الإيطالي, والثانية برشلونة الإسباني مع تشلسي الإنجليزي, ومانشستر يونايتد مع ميلان الإيطالي, وبايرن ميونخ الألماني مع أرسنال الإنجليزي. 

ويتوجب على ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات آخرها عام 2002 إزاحة عقبة كبيرة من طريقه تتمثل بيوفنتوس الذي يشرف عليه المحنك فابيو كابيلو الذي يعرف ريال جيدا بعدما أشرف عليه أواخر التسعينات. 

وكان الفريقان التقيا في نهائي نسخة عام 1998 وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بهدف نظيف سجله مهاجمه الصربي بردراغ ميياتوفيتش. ثم ثأر يوفنتوس لخسارته بإخراجه فريق العاصمة الإسبانية من الدور نصف النهائي موسم 02/2003. 

ولا تقل مباراة برشلونة وتشلسي أهمية لأن مكاتب المراهنات في أوروبا رشحت الفريقين لإحراز اللقب. 

ويسعى مدرب تشلسي البرتغالي خوسيه مورينيو أن يحقق ما فشل في تحقيقه أي مدرب سابق في هذه البطولة وهو الفوز باللقب مرتين متتاليتين مع فريقين مختلفين. 

بورتو البرتغالي يسعى للاحتفاظ باللقب (رويترز-أرشيف)
أما برشلونة فيسعى إلى إحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه علما بأنه انتظر طويلا قبل أن يظفر به للمرة الوحيدة وكان ذلك عام 1992 على حساب سمبدوريا الإيطالي. 

وتعتبر مباراة مانشستر يونايتد وميلان الأولى بين الفريقين في هذه المسابقة بنظامها الجديد، علما بأن الأخير توج بطلا لهذه المسابقة للمرة السادسة في تاريخه على ملعب "أولدترافورد" قبل موسمين بفوزه على مواطنه يوفنتوس بركلات الترجيح. 

والتقى الفريقان مرتين كلتاهما في نصف النهائي عامي 1958 و1969 وكانت الغلبة فيهما لميلان.
 
ويلتقي بايرن ميونخ الصلب حامل اللقب أربع مرات مع أرسنال الذي يريد أن يؤكد للجميع أنه قادر على تقديم عروض رائعة في هذه المسابقة على غرار ما يفعل في الدوري المحلي. 

ويملك أرسنال أكثر من ورقة رابحة في صفوفه أبرزهم الفرنسي تييري هنري، لكن الفريق اللندني فشل حتى الآن في الضرب بقوة على الساحة الأوروبية بدليل بلوغه الدور ربع النهائي مرة واحدة فقط في السنوات الأخيرة.
لقاءات متكافئة
ويغلب التكافؤ على المباريات الأربع الأخرى, حيث يواصل بورتو الدفاع عن لقبه في مواجهة إنتر ميلان, ويلتقي ليفربول مع باير ليفركوزن في مباراة ثأرية بعدما أخرجه الأول من ربع النهائي عام 2002. 

ويلتقي أيضا إيندهوفن الذي يبلغ هذا الدور للمرة الأولى بنظام المسابقة الجديد التي استحدث مطلع التسعينات مع موناكو، في مباراة من الصعب التكهن بهوية الفائز بها. 

كما يلعب فيردر بريمن مع ليون وكلاهما حقق نتائج رائعة في الدور الأول. 

وتقام مباريات الذهاب يومي 22 و23 فبراير/ شباط المقبل والإياب يومي 8 و9 مارس/ آذار 2005, باستثناء مباراة إنتر ميلان التي تأجلت أسبوعا.
المصدر : الفرنسية