كرة أوروبا الذهبية بين شفتشنكو و رونالدينيو
آخر تحديث: 2004/12/16 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/16 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/5 هـ

كرة أوروبا الذهبية بين شفتشنكو و رونالدينيو

أندريه شفتشنكو (يمين) والبرازيلي كاكا ثنائي ميلانو المرعب (الفرنسية)

انحصرت بصورة شبه مؤكدة المنافسة بين الأوكراني أندريه شفتشنكو والبرازيلي رونالدينيو نجمي ميلانو الإيطالي وبرشلونة الإسباني على الكرة الذهبية لأفضل لاعب بأوروبا التي تمنحها سنويا مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

تشير توقعات خبراء اللعبة إلى تراجع حظوظ الفرنسي تييري هنري هداف الأرسنال الإنجليزي والبرتغالي ديكو (برشلونة) والبرازيلي أدريانو(الإنتر ميلانو) والإنجليزي واين روني (مانشستر يونايتد).

ويعتبر شفتشنكو(29 عاما) من أبرز الهدافين في العالم, وهو مرشح أيضا لجائزة أفضل لاعب في العالم هذا الموسم التي يمنحها الاتحاد الدولي, بعد إحرازه مع ميلان الدوري الإيطالي الموسم الإيطالي متوجا جهده بلقب الهداف برصيد 24 هدفا.

ويقوم إيه سي ميلانو بحملة تسويقية واسعة النطاق لضمان الجائزة لمهاجمه الفذ، وأعرب نائب رئيس النادي أدريانو غالياني عن أمله في عدم تكرار اللجنة التحكيمية تكرار ما أسماه الخطأ الذي وقعت فيه عندما استبعدت المدافع فرانكو باريزي عن اللقب.

ساحر السامبا الصغير (يمين) يتفنن في التلاعب بالمنافسين (الفرنسية-أرشيف)
البرازيلي رونالدينيو (24 سنة) لم يحقق أي لقب مع برشلونة الموسم الماضي لكن جماهير أوروبا تستمتع بمهاراته الفريدة في التعامل مع الكرة والتلاعب بالخصوم باستمرار مع فريق برشلونة في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا لينال باقتدار لقب ساحر السامبا.

وقدم رونالدينيو أجمل مبارياته هذا الموسم أمام ميلان الإيطالي في دوري آبطال أوروبا مسجلا هدفا رائعا بعدما تلاعب بصخرة الدفاع إليساندرو نستا.

وبعد حلوله ثانيا خلف التشيكي بافل ندفيد الموسم الماضي يطمح الفرنسي تييري هنري (27 عاما) لحمل الكرة الذهبية للمرة الأولى تكريما لإحرازه الدوري الإنجليزي الموسم الماضي ولقب الهداف مع الأرسنال (30 هدفا).

أما ديكو البرازيلي الأصل فيملك قدرة هائلة في السيطرة على الكرة, وتعتبر تمريراته بالغة الدقة ويشكل مع رونالدينيو والكاميروني صامويل إيتو ثلاثيا مرعبا في الدوري الإسباني.

ورغم أن فرصته ضعيفة لنيل اللقب يتردد اسم فتى إنجلترا الذهبي واين روني (19 عاما) , بعد بروزه في كأس أمم أوروبا الأخيرة حيث سجل 4 أهداف لمنتخب بلاده قبل غيابه عن ربع النهائي بسبب الإصابة.

ولمع روني مباشرة بعد تعافيه وأحرز ثلاثية مع ناديه الجديد مانشستر يونايتد في مرمى فنربغشه التركي بدوري أبطال أوروبا.

ويتميز البرازيلي أدريانو (22 سنة) بإنجازاته على الصعيد الدولي حيث فاز مع البرازيل بكأس أمم أميركا الجنوبية "كوبا أميركا", وأحرز لقب هداف البطولة وساهم بشكل رئيسي في تأهل إنتر ميلانو الإيطالي إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، وعدم خسارته حتى الآن في الدوري المحلي متصدرا لائحة الهدافين برصيد 13 هدفا.

المصدر : الفرنسية