اليابان تفوز بآخر ذهبيتين في جودو الأولمبياد

-

أكدت اليابان مخترعة لعبة الجودو أنها مازالت الأفضل على مستوى العالم في هذه اللعبة حيث فازت بآخر ذهبيتين في المسابقة بأولمبياد أثينا لترفع رصيدها الإجمالي إلى ثماني ذهبيات من بين 14 وزعت في الأولمبياد إضافة إلى ميداليتين فضيتين.

وضاعفت اليابان بذلك الغلة التي حققتها في الدورة الأولمبية الماضية التي استضافتها سيدني الأسترالية عام 2000 وبلغت أربع ذهبيات.

ونالت اليابان لقبي اليوم عن طريق كييجي سوزوكي في وزن فوق مائة كيلو غراما للرجال، وماكي تسوكادا في وزن فوق 78 كلغ للسيدات.

وتغلب العملاق سوزوكي على الروسي تاميرلان تمينوف بحركة إيبون في المباراة النهائية ليفوز الأخير بالفضية، بينما تقاسم البرونزية كل من الهولندي دينيس فان در غيست والأستوني أندريك بيرتلسون حيث فاز الأول على الإيراني سيد محمود رضا, والثاني على الإيطالي باولو بيانشيسي.

يذكر أن سوزوكي البالغ من العمر 24 عاما يحمل لقب بطولة العالم في الوزن المفتوح في أوساكا عام 2003 كما فاز بلقب أربع دورات دولية كبرى.

undefined

خروج عربي
وكانت المنافسات شهدت خروجا جماعيا لأربعة رياضيين عرب من الدور الأول وهم العراقي حيدر علي لازم والمصري إسلام الشهابي والكويتي ماجد سلطان والجزائري محمد بوعيشاوي.

وخسر لازم أمام منافسه الكزاخي يلدوس إيكسنغالييف, والشهابي أمام الأوكراني فيتالي بوليانسكي, وسلطان أمام الأميركي مارتن بونزاير, وبوعيشاوي أمام الأستوني إندريك برتلسون.

أما تسوكادا فقد نالت ذهيبة وزن فوق 78 كيلوغراما للسيدات بفوزها على الكوبية دايما بلتران بحركة إيبون في المباراة النهائية لتحصل الخاسرة على الميدالية الفضية.

وكانت البرونزية من نصيب الروسية تيا دونغوزاشفيلي والصينية سون فو مينغ بفوز الأولى على التونسية إنصاف اليحياوي بحركة وازاري, والثانية على الأوكرانية مارينا بروكوفييفا بحركة إيبون.

المصدر : وكالات