الإماراتي آل مكتوم يحتفل بالذهبية العربية الأولى (رويترز)

أحرز الإماراتي الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم أول ذهبية أولمبية لبلاده وأول ذهبية للعرب في دورة الألعاب الأولمبية الجارية حاليا في أثينا بعد فوزه بمسابقة الحفرة المزدوجة ضمن منافسات الرماية للرجال.

وبات الشيخ أحمد آل مكتوم الرامي العربي الثاني الذي يحرز ميدالية في الألعاب الأولمبية بعد الكويتي فهيد الديحاني صاحب برونزية الحفرة المزدوجة في أولمبياد سيدني عام 2000.

وأصاب الشيخ أحمد 45 طبقا من أصل 50 في الدور النهائي رافعا رصيده إلى 189 طبقا, فأحرز المركز الأول وعادل الرقم القياسي الأولمبي الذي كان بحوزة الأسترالي مارك راسل وسجله في أولمبياد أطلنطا عام 1996. وكانت الفضية من نصيب الهندي راجيافاردان راثور (179), والبرونزية للصيني وانغ زهنغ (178).

وتألق الشيخ أحمد في التصفيات وتصدرها بعدما أصاب 144 طبقا من أصل 150 طبقا مسجلا رقما قياسيا أولمبيا جديدا ناسخا رقم راسل (143) المسجل في أولمبياد سيدني.

وتضمنت التصفيات 3 جولات أصاب الشيخ أحمد في كل منها 48 طبقا من أصل 50. وكان الشيخ أحمد حل رابعا في مسابقة الحفرة الأولمبية أول أمس.

ولم تحرز الإمارات أي ميدالية أولمبية منذ مشاركتها الأولى عام 1984 في لوس أنجلوس الأميركية.

ذهبية لروسيا

نيستروييف (وسط) وجونغ أوه (يسار) وجونغ سو بعد تقلدهم ميداليات الفوز (الفرنسية)
وضمن منافسات الرماية أيضا أحرز الروسي ميخائيل نيستروييف ذهبية المسدس من 50م.

وهي الذهبية الأولمبية الأولى لنيستروييف (35 عاما) الذي واجه منافسة شديدة من الكوري الجنوبي جيم جونغ أوه الذي حل أولا في التصفيات, لكن الغلبة كانت للأول الذي جمع 666.3 نقطة وتقدم على منافسه بفارق أكثر من 5 نقاط (661.5 نقطة).

وحل الكوري الشمالي كيم جونغ سو ثالثا وجمع 657.7 نقطة, واكتفى حامل اللقب في سيدني البلغاري تانيو كيرياكوف بالمركز السابع.

وكان نيستروييف أحرز فضية المسدس الهوائي من مسافة 10م بحلوله خلف الصيني وانغ ييفو, وأمام مواطنه فلاديمير إيساكوف.

المصدر : الفرنسية