الفارق كان ضئيلا للغاية بين الثلاثة الأوائل في سباق مائة متر عدوا (الفرنسية)

أصبح الأميركي جاستين غاتلين أسرع عداء في العالم بعد فوزه بسباق مائة متر عدوا في دورة الألعاب الأولمبية بأثينا. وجاء فوز غاتلين بعد سباق مثير حل فيه البرتغالي فرنسيس أوبيكويلو ثانيا بينما تأخر الأميركي موريس غرين حامل اللقب إلى المركز الثالث.

ولم يخيب سباق مائة متر في أولمبياد أثينا آمال عشاق ألعاب القوى حيث جاء كعادته عامرا بالقوة والإثارة فضلا عن نتيجته المفاجئة حيث فاز باللقب والميدالية الذهبية الأميركي جاستين غاتلين بزمن قدره 9.85 ثوان.

وتواصلت المفاجآت في السباق الذي جرى مساء الأحد بتقدم البرتغالي من أصل نيجيري فرنسيس أوبيكويلو إلى المركز الثاني والميدالية الفضية مسجلا 9.86 ثوان، بينما احتل الأميركي المخضرم موريس غرين المركز الثالث بزمن قدره 9.86 ثوان ليكتفي بالبرونزية بعد أن كان هو صاحب الذهبية في أولمبياد سيدني قبل أربع سنوات.

ولم تستطع الجماهير المحتشدة أن تتبين هوية الفائز للوهلة الأولى حيث إن الفارق بين الأول والثاني هو جزء من مائة من الثانية وهو نفس الفارق بين الثاني والثالث، كما زاد من إثارة السباق أن جميع الخمسة الأوائل نزلوا تحت حاجز عشر ثوان وهو ما يحدث للمرة الأولى في تاريخ هذا السباق.

واحتل الأميركي شون كروفورد صاحب أفضل توقيت هذا العام (9.88) المركز الرابع تلاه الجامايكي أسافا باول ثم بطل العالم كيم كولينز من سانت كيتس ونيفيس.

ماراثون ياباني
من جهة أخرى أحرزت العداءة اليابانية ميزوكي نوغوتشي الميدالية الذهبية لسباق الماراثون، حيث قطعت مسافته البالغة 42.195 كيلومترا في زمن قدره 2.26.20 ساعة.

ونالت الكينية كاترين نديريبا بطلة العالم العام الماضي الفضية بزمن قدره 2.26.32 تلتها الأميركية دينا كاستور التي فازت بالبرونزية بعد أن سجلت 2.27.20.

وخلفت نوغوتشي بالتالي مواطنتها ناوكو تاكاهاشي حاملة اللقب في سيدني 2000 والتي فشلت في التأهل للدفاع عن لقبها في أثينا.

واضطرت حاملة الرقم القياسي العالمي البريطانية باولا رادكليف للانسحاب من السباق لإصابة في ساقها في الكيلومترات الأخيرة.

أنوس فاز بذهبية المطرقة بجدارة (الفرنسية)
ومطرقة مجرية
وفي مسابقة الإطاحة بالمطرقة، كانت الميدالية الذهبية من نصيب المجري أدريان أنوش الذي سجل 83.19 مترا في المنافسات التي جرت مساء الأحد.

وحل الياباني كوجي موروفوشي في المركز الثاني (82.91 م) ليحصل على الفضية، تلاه صاحب البرونزية إيفان تيخون من روسيا البيضاء (79.81 م) .

وبهذا الفوز عوض أنوش (29 عاما) فشله في بلوغ الدور النهائي في أولمبيادي أتلانتا 1996 وسيدني 2000 علما بأنه نال الفضية في بطولة العالم الأخيرة في باريس وراء تيخون صاحب البرونزية.

المصدر : وكالات