كوبا أميركا تنطلق وسط غياب نجوم البرازيل والأرجنتين
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 08:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

كوبا أميركا تنطلق وسط غياب نجوم البرازيل والأرجنتين

لقطة من مباراة البرازبل والأرجنتين بتصفيات كأس العالم (الفرنسية-أرشيف)

سيغيب أبرز النجوم المحترفين في الأندية الأوروبية وخصوصا لاعبي البرازيل والأرجنتين وذلك عندما تنطلق غدا الثلاثاء بطولة كأس الأمم الأميركية الجنوبية لكرة القدم المعروفة بكوبا أميركا وتستمر حتى 25 يوليو/ تموز الحالي في البيرو.

ويشارك في البطولة 12 منتخبا وزعت على ثلاث مجموعات، ضمت الأولى البيرو وكولومبيا وفنزويلا وبوليفيا، والثانية المكسيك والأورغواي والأرجنتين والإكوادور، والثالثة البرازيل وتشيلي والبارغواي وكوستاريكا.

ويتأهل للدور الثاني صاحبا المركزين الأول والثاني إضافة إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث.

وكانت الدورة الأخيرة من البطولة قد جرت عام 2001 في كولومبيا وتوج منتخبها بطلا. وتأجلت بطولة كوبا أميركا لمدة عام لكي تتماشى مع الروزنامة التي وضعها الاتحاد الدولي (الفيفا) إذ كانت مقررة العام الماضي.

البرازيل بالصف الثاني
واختارت البرازيل بطلة العالم المشاركة في كوبا أميركا بمنتخب الصف الثاني بعد أن فضل المدرب كارلوس ألبرتو باريرا عدم استدعاء المحترفين في الأندية الأوروبية لمنحهم قسطا من الراحة بعد موسم طويل، كما فضل اللاعبون أنفسهم عدم المشاركة في البطولة للاستمتاع بإجازاتهم وأبرزهم رونالدو وروبرتو كارلوس (ريال مدريد الإسباني) ورونالدينيو (برشلونة الإسباني) وديدا كافو وكاكا (ميلان الإيطالي).

وأكد باريرا أن البرازيل لن تضيف شيئا مهما إذا أحرزت اللقب قائلا "ليست هناك أي أهمية في إحراز البرازيل لقب كوبا أميركا من عدمه، فماذا سيغير ذلك؟".

من جهته، كان رونالدو قد علق على عدم مشاركته في كوبا أميركا قائلا "أريد الاستفادة من إجازتي، أرغب في الراحة والعودة للملاعب في مستوى جيد لمواجهة بوليفيا في سبتمبر/أيلول المقبل ضمن تصفيات المونديال".

وسيكون كليبرسون لاعب وسط مانشستر يونايتد البرازيلي الوحيد الذي سيشارك أساسيا في تشكيلة المنتخب، كما كان في عداد المنتخب الفائز بكأس العام في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 للمرة الخامسة في تاريخه.

وتشكل كوبا أميركا فرصة جيدة أمام باريرا لاكتشاف مواهب جديدة يمكن أن يضمها المنتخب في تصفيات كأس العالم.

غياب بعض نجوم الأرجنتين
من جهته سيخوض المنتخب الأرجنتيني البطولة أيضا وسط غياب عدد من أبرز لاعبيه حيث واجه المدرب مارتشيلو بيلسا صعوبة في اختيار التشكيلة بسبب كثرة الإصابات وتمسك بعض الأندية الأوروبية بلاعبيها، إذ رفض فالنسيا وريال مدريد الإسبانيان تحرير بابلو أيمار ووالتر صامويل على التوالي.

كما يغيب لاعب وسط فياريال الإسباني خوان ريكيلمي بداعي الإصابة، ومهاجم تشيلسي الإنجليزي هرنان كريسبو، ولاعب وسط إنتر ميلان خوان سيباستيان فيرون.

لكن بيلسا يملك بعض الأسماء القادرة على إحراز اللقب أمثال خافيير سافيولا (برشلونة) وكارلو تيفيز (بوكا جونيورز) وخافيير زانيتي (إنتر ميلان) وروبرتو أيالا (فالنسيا الإسباني).

وستسعى المنتخبات الأخرى للاستفادة من غياب أبرز عناصر المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني للدخول بقوة منذ البداية في دائرة المنافسة على اللقب.

المصدر : الفرنسية