العملاق الصيني ياو مينغ يقدم نصائحه لزميله الشاب تشين كي (رويترز)

عوض عملاق كرة السلة الصيني ياو مينغ أداءه المتواضع في أولى مباريات فريقه بأولمبياد أثينا، وفرض نفسه نجما لمباراة اليوم مع نيوزيلندا حيث سجل بمفرده 39 نقطة ليقود الصين إلى فوز ثمين بنتيجة 69-62.

ووصل تألق مينغ إلى ذروته في الربع الثالث حيث سجل 19 نقطة، بينما اكتفى بأربع نقاط فقط في الربع الأخير.

وكان مينغ الذي يلعب في صفوف هيوستن روكتس أحد فرق الدوري الأميركي للمحترفين، قد اكتفى بتسجيل 16 نقطة فقط في مباراة فريقه الأولى أمام إسبانيا والتي انتهت لمصلحة الأخيرة 83-58.

وتلتقي الصين في مباراتها المقبلة مع الأرجنتين بعد غد الخميس ويتوجب عليها احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى لبلوغ ربع النهائي، في مجموعة صعبة تضم أيضا صربيا والأرجنتين وإيطاليا.

وجاءت مباراة صربيا وإيطاليا عامرة بالإثارة حتى النهاية حيث تمكن الأول
من تحقيق فوز ثمين بنتيجة 74-72 ليحتفظ بآماله في المنافسة على صدارة المجموعة.

وجاء الفوز بفضل رميتين حرتين للاعب ميلوش فويانيتش قبل نهاية المباراة بخمس ثوان، في حين فشل الإيطالي ماسيمو بوليري في إصابة السلة وإدراك التعادل في الثانية الأخيرة.

وكانت صربيا خسرت في الثواني الأخيرة في مباراتها الافتتاحية أمام الأرجنتين 82-83 بفضل سلة لنجم الأخيرة مانو جينوبيلي.

البورتوريكي أرويو يحاول الحفاظ على الكرة في مواجهة الليتواني فيداس (رويترز)

ليتوانيا تفوز
وفي المجموعة الثانية فازت أستراليا على أنغولا 83-59، بينما تغلبت ليتوانيا المرشحة بقوة للصعود إلى منصة التتويج على بورتوريكو 98-90، علما بأن الأخيرة حققت مفاجأة مدوية عندما ألحقت بالمنتخب الأميركي خسارة تاريخية 92-73 الأحد الماضي.

يذكر أن ليتوانيا تغلبت في مباراتها الأولى على منتخب أنغولا 78-73.

وكان أفضل مسجل في صفوف ليتوانيا راموناس سيسكوسكاس (23 نقطة) وأضاف زميله أرفيداس ماسيوسكاس 19 نقطة, وفي صفوف الخاسر سجل إلياس أيوزو وكارلو سارويو الذي يلعب في صفوف يوتا جاز 25 نقطة لكل منهما.

فوز أميركي
واختتمت المباريات في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بلقاء قوى جمع بين المنتخب الأميركي ونظيره اليوناني ضمن المجموعة الثانية وانتهى بفوز صعب للأول بنتيجة 77-71.

وهذا هو الفوز الأول للأميركيين في البطولة بعد خسارة مدوية أمام بورتوريكو في الجولة الأولى 73-92, كانت الأولى في 25 مباراة خاضها ما عرف بفريق الأحلام منذ أن سمحت اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركة المحترفين في مسابقات كرة السلة بالأولمبياد اعتبارا من دورة برشلونة عام 1992.

المصدر : وكالات