عشرات الأعلام المرفوعة في افتتاح أولمبياد أثينا (الفرنسية)

أنس زكي

مع انطلاق منافسات الدورة الأولمبية الخامسة والعشرين رسميا في العاصمة اليونانية أثينا مساء الجمعة تبدو فرصة الولايات المتحدة كبيرة في الفوز بالمركز الأول للترتيب العام للدورة التي يشارك فيها ما يقرب من 11 ألف رياضي من أكثر من مائتي دولة في 28 لعبة.

وكانت الولايات المتحدة تصدرت الترتيب العام للدورة الأولمبية الماضية التي استضافتها مدينة سيدني الأسترالية عام ألفين متقدمة على روسيا والصين وهو نفس الترتيب الذي يتوقع الكثيرون أن يتكرر في أثينا 2004.

وحصلت الولايات المتحدة في سيدني على 40 ذهبية و24 فضية و33 برونزية، بينما حصلت روسيا على 32 ذهبية و28 فضية ومثلها برونزية، في حين حصلت الصين على 28 ذهبية و16 فضية و15 برونزية.

ومن المستبعد أن يجمع الأميركيون هذه المرة نفس العدد من الميداليات الذهبية لكنهم سيحققون في الأغلب المزيد من الفضيات والبرونزيات.

وتعتمد الولايات المتحدة كثيرا على السباحة وألعاب القوى إذ حققت فيهما أفضل النتائج في الدورات الماضية، حيث تخطط للحصول على 13 ذهبية في السباحة و11 في ألعاب القوى، بينما تعتمد روسيا على الجمباز وبعض سباقات السباحة وألعاب القوى للسيدات، وتتوزع قوة الصين بين كرة الطاولة والغطس وكرة الريشة ورفع الأثقال للسيدات إضافة إلى بعض مسابقات ألعاب القوى والسباحة.

وتعول واشنطن كثيرا على السباح مايكل فيلبس الذي يطمح لمعادلة الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه مارك سبيتز الذي أحرز سبع ميداليات في دورة واحدة، لكن ذلك لن يكون ميسورا في وجود السباحين الأسترالي العملاق أيان ثورب والهولندي بيتر فان دن هوغنباند.

العرب والأفارقة
وعلى الصعيد العربي، يبقى العداء المغربي هشام القروج بطل العالم أربع مرات الأقرب للفوز بذهبية سباق العدو 1500 متر بعد أن فشل في ذلك خلال دورتي أتلانتا عام 1996 وسيدني عام 2000 واكتفى خلالهما بالفضية.

وأفريقيا يتوقع أن يكون عداؤو كينيا وأثيوبيا أصحاب الحظ الأوفر لحصد ميداليات العدو للمسافات الطويلة.

أما أصحاب الأرض اليونانيون فيبدو أملهم الأكبر في التنظيم الناجح للبطولة، لكنهم يطمعون كذلك في تكرار إنجازهم في أولمبياد سيدني عندما حققوا رقما قياسيا بالفوز بـ 13 ميدالية بينها أربع ذهبيات.

وربما يطمع اليونانيون على وجه الخصوص في أن يتمكن منتخبهم لكرة القدم من تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل كالتي حققها قبل أسابيع بالفوز ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم، لكن تكرار المفاجأة قد يكون أصعب كثيرا من تحقيقها للمرة الأولى خاصة أن المنتخب اليوناني يشارك في مسابقة كرة القدم بالأولمبياد للمرة الأولى منذ 84 عاما.
____________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + وكالات