بلاتر يهنئ خصمه السابق حياتو بالاستمرار في رئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الفرنسية)
أكد الكاميروني عيسى حياتو سيطرته على مقاليد كرة القدم الأفريقية وفاز بولاية خامسة تستمر 4 سنوات كرئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الانتخابات التي جرت اليوم الخميس خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد بالعاصمة التونسية.

واكتسح حياتو منافسه الوحيد البوتسواني إسماعيل بامجي، إذ حصل على 46 صوتا مقبل 6 أصوات فقط لبامجي الذي يشغل عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وجرت الانتخابات قبل يومين فقط من افتتاح منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها تونس في الفترة بين 24 يناير/كانون الثاني الحالي و14 فبراير/شباط المقبل.

ويترأس حياتو (57 عاما) الاتحاد الأفريقي منذ انتخابات 1988 التي جرت في المغرب، علما أنه خاض انتخابات رئاسة الفيفا عام 2002 لكنه خسرها أمام السويسري جوزيف بلاتر.

وعقب إعلان فوزه، قال حياتو إن الكرة الأفريقية حققت انتصارات رائعة، مؤكدا أنه سيواصل دفاعه عن مكانتها.

فوز شيبوب
من جهة أخرى انتخب رئيس نادي الترجي التونسي سليم شيبوب عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا خلفا لمواطنه سليم علولو المنتهية ولايته في الانتخابات التي أقيمت في تونس العاصمة اليوم.

وتنافس شيبوب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها تونس من 24 الحالي إلى 14 المقبل, مع المغربي سعيد بلخياط عضو الاتحاد الأفريقي, ومحمد راوراوة رئيس الاتحاد الجزائري, وهاني أبو ريدة أمين الصندوق في الاتحاد المصري, والتوغولي الجنرال سيي ميمين.

وفاز أبوريدة بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي عن منطقة شمال أفريقيا متفوقا على بلخياط، في حين فشل النجم الغاني عبيدي بيليه في الفوز بمقعد في اللجنة ذاتها وخسر الانتخابات أمام النيجيري أموس أدامو.

يذكر أن أفريقيا ممثلة بأربعة أعضاء في اللجنة التنفيذية للفيفا هم إضافة إلى شيبوب, الكاميروني عيسى حياتو الذي أعيد انتخابه رئيسا للاتحاد الأفريقي لولاية خامسة, ومنافسه الوحيد في الانتخابات البوتسواني إسماعيل بامجي, والمالي أمادو دياكيتيه.

المصدر : وكالات