الأردني محمود شلباية يحرز الحذاء الذهبي
آخر تحديث: 2003/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/4 هـ

الأردني محمود شلباية يحرز الحذاء الذهبي

مهاجم الوحدات محمود شلباية فرض نفسه في الموسم الأردني العام الماضي (الفرنسية)

أحرز مهاجم الوحدات الأردني محمود شلباية لقب هداف العرب للموسم الماضي 2002 - 2003 عقب فوزه بجائزة الحذاء الذهبي التي تمنحها سنويا مجلة الحدث الرياضي اللبنانية.

وسجل شلباية 22 هدفا في 18 مباراة أي بمعدل 1.222 هدف في المباراة الواحدة متقدما على مهاجم المحرق البحريني حسين علي الذي سجل 18 هدفا في 18 مباراة, ففاتت على الأخير فرصة إبقاء اللقب في البحرين بعد أن فاز به مواطنه محمد جعفر الموسم الماضي.

وجاء في المركز الثالث مهاجم نادي دبي الإماراتي التشيلي كريستيان مونتيسينوس وله 22 هدفا في 26 مباراة.

وهذا هو اللقب الثاني لأحد لاعبي الأردن بعد جريس تادرس مهاجم الفيصلي عام 2001. وتبقى السعودية الدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب (ثماني مرات), تليها كل من قطر والإمارات وسلطنة عمان (لكل منها أربع مرات) ثم الكويت (ثلاث مرات).

حس تهديفي عال
وأثبت شلباية (23 عاما) أنه يتمتع بحس تهديفي برغم صغر سنه ذلك أن الموهبة التي يتحلى بها صقلت واتضح مدى نضجها خلال الموسم المنصرم عندما ضرب اللاعب بقوة وتكررت مشاهد التسجيل وكانت له بصمة في جميع مباريات فريقه بالدوري المحلي.

كما أنه يمتلك أكثر من حيلة لهز الشباك حتى في أصعب المواقف وتحت ضغوط المباريات الكبيرة الأمر الذي جعل تحييد خطورته صعبا للغاية.

وكان شلباية وضع نصب عينيه المنافسة على لقب هداف الدوري المحلي الموسم الماضي وعندما شعر بأنه يحلق خارج السرب وضع التحدي عاليا للمنافسة على لقب جائزة الحذاء الذهبي.

وقال شلباية "انصب تركيزي بداية الدوري على المساهمة بتعزيز فرص فريقي بالمنافسة على لقب الدوري ولكن بعد أن وجدت رصيدي التهديفي يرتفع بدأت أفكر جديا في المنافسة على لقب هداف العرب".

وأضاف "أدرك أنني ما زلت في بداية الطريق لأن طموحاتي كبيرة وأتطلع إلى تحقيقها ولا شك أن فوزي بالحذاء الذهبي سوف يمنحني دفعة معنوية قوية".

وتدرج شلباية في الفئات العمرية ضمن فريق الوحدات وقدمه مدرب الوحدات آنذاك محمد مصطفى للجمهور عندما أشركه في مباراة الكأس السوبر لموسم 1997 - 98 حيث شارك في خط الوسط ولفت الأنظار بتحركاته ورشاقته وأسهم بقيادة فريقه للفوز على الرمثا.

إنجازات عدة مع المنتخب
وكانت المحطة الثانية استدعاءه إلى صفوف المنتخب الأردني للمشاركة في الدورة العربية بالأردن عام 1999 حيث ساهم في فوز منتخب بلاده بالميدالية الذهبية.

ويأمل شلباية المساهمة في بلوغ منتخب بلاده نهائيات كأس آسيا 2004 للمرة الأولى في تاريخه، ويقول في هذا الصدد "الخطوة القادمة تتمثل في تحقيق نتائج جيدة مع المنتخب الوطني وقيادته إلى نهائيات أمم آسيا 2004".

يذكر أن شلباية نجح في تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة (هاتريك) ثلاث مرات الموسم الماضي بمرمى شباب الحسين في الأسبوع التاسع, وشباك الجزيرة في الأسبوع الحادي عشر, وفي شباب الحسين مرة جديدة خلال الأسبوع السادس عشر.

يذكر أن الترتيب يأخذ في عين الاعتبار معدل الأهداف في المباراة الواحدة وليس عدد الأهداف الإجمالي.


ترتيب اللاعبين العشرة الأوائل

اللاعب

نسبة التسجيل

الأردني محمود شلباية (الوحدات) 22 هدفا في 18 مباراة
البحريني حسين علي (المحرق) 18 في 18
التشيلي كريستيان مونتيسينوس (دبي) 22 في 26
السوري زياد شعبو (الجيش) 19 في 22
المغربي رشيد روكي (الخور القطري) 15 في 18
السوداني معتز عبد الكبير (الهلال) 17 في 22
العماني محمد مبارك (عمان) 19 في 26
المصري أحمد بلال (الأهلي) 19 في 26
اليمني فكري الحبيجي (شعب إب) 18 في 26

المصدر : الفرنسية