تسولوفتاس على منصة التتويج (الفرنسية)

لم تكتمل فرحة السائق القطري ناصر العطية على متن سوبارو أمبريزا بالفوز بلقب رالي الشام الدولي 2003, الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات، الذي اختتم أمس الجمعة في دمشق ذلك أن اعتراض السائق القبرصي أندرياس تسولوفتاس على النتيجة منحه اللقب في النهاية.

وكانت النتائج الأولية للسباق قد أشارت إلى احتلال العطية المركز الأول بعد أن تصدر جميع المراحل الخاصة التي أقيمت الجمعة (أربع مراحل من أصل خمس) بفارق ثلاثة ثوان عن تسولوفتاس

حقق العطية المستحيل وفاز بالسباق قبل أن يخسره نتيجة اعتراض تسولوفتاس(الفرنسية)

ولكن القبرصي تقدم باعتراض أدى إلى وضعه على أعلى درجة في منصة التتويج بزمن 1.50.03 ساعة تاركا المركز الثاني للإماراتي الشيخ خالد القاسمي على متن ميتسوبيشي لانسر والثالث للقطري ناصر العطية.

ورغم هذه النتيجة، رفع العطية رصيده إلى 26 نقطة معززا صدارة ترتيب بطولة الشرق الأوسط التي بقي منها مرحلتا قبرص من 31 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 2 نوفمبر/ تشرين الثاني, ودبي من 1 إلى 3 ديسمبر/ كانون الأول, مقابل 18 لتسولوفتاس و22 للإماراتي الشيخ عبد الله القاسمي (ميتسوبيشي لانسر) الذي جاء رابعا في السباق.

منافسة قوية
وكان تسولوفتاس تصدر السباق في اليوم الأول, وقضى بالتالي على حلم العطية بإحراز لقب بطل رالي الشام في أول مشاركة له على غرار الجولتين الأولى في قطر والثالثة في الأردن, علما بأن العطية انسحب من الجولة الثانية في لبنان بسبب عطل فني.

لم يوفق تسولوفتاس في مرحل اليوم الختامي ولكنه كسب الاعتراض و السباق (الفرنسية)

وفي اليوم الثاني، اشتدت المنافسة بين العطية وتسولوفتاس لأن الأول الذي حل رابعا في ترتيب الفئة الأولى (ألف) وثامنا في الترتيب العام (ألف ونون) في اليوم الأول, كان بحاجة إلى أكثر من 4.74
دقائق في اليوم الثاني لتبخير الفارق بينه وبين السائق القبرصي وتم له ما أراد, لكن الاعتراض جعله يتخلف عنه بفارق دقيقة و28 ثانية.

اعتراضات بالجملة
ولم يخل رالي الشام من الاعتراضات ومن بعض القصص الطريفة, وأطرفها استبعاد المتسابقة الوحيدة السورية عبير فضيل من منافسات اليوم الثاني لوصولها إلى نقطة النهاية في اليوم الأول بفارق أكثر من ساعة عن الوقت المخصص لهذه المرحلة وهي ليست من المراحل الخاصة "لأن السيارة كانت تسير على ثلاث عجلات" حسب ما روت للصحافة.

وقالت فضيل "كيف لي أن أقطع مسافة تزيد على 90 كلم في ما يزيد قليلا عن ساعة بينما السيارة تسير على ثلاث عجلات والعجلة الرابعة كانت عبارة عن إطار حديدي".

وأضافت "في الطريق, استعنا بأحد السائقين العابرين لتبليغ بعض معارفنا بتأمين الإطارات اللازمة قبل فجر اليوم التالي وبالفعل تم تأمينها لكني فوجئت باستبعادي من السباق".

وأوضحت "ليس هناك من شركة راعية لي ويصعب علي بوسائلي الخاصة تأمين كل متطلبات السباق, فتم استبعادي بدلا من تشجيعي على الاستمرار ومواصلة السباق".

وكانت السيدة الثانية, الأردنية عبير البطيخي, انسحبت من السباق قبل انطلاقه الأربعاء الماضي.

الترتيب العام للسباق

السائق

الزمن

القبرصي أندرياس تسولوفتاس (ميتسوبيشي لانسر) 1.50.03 ساعة
الإماراتي الشيخ خالد القاسمي (ميتسوبيشي لانسر) 1.51.27 ساعة
القطري ناصر العطية (سوبارو أمبريزا) 1.51.31ساعة
الإماراتي الشيخ عبد الله القاسمي (ميتسوبيشي لانسر) 1.52.27 ساعة
السوري أحمد حمشو (سوبارو أمبريزا) 1.55.59 ساعة


ترتيب بطولة الشرق الأوسط

السائق

النقاط

ناصر العطية

26

الشيخ عبد الله القاسمي

22

أندرياس تسولوفتاس

18

روجيه فغالي

10

عبدة فغالي

8

المصدر : وكالات