غسان سركيس (أرشيف-الجزيرة)

أعلن مدرب المنتخب اللبناني لكرة السلة وفريق الحكمة بطل الدوري والكأس غسان سركيس أنه يأمل في قيادة الفريق للتأهل لبطولة كأس العالم المقررة عام 2005 حيث سيمثل القارة الآسيوية ثلاثة منتخبات.

وقال سركيس (45 عاما), الذي عين في 21 يناير/ كانون الثاني الماضي مدربا للمنتخب اللبناني خلفا للأميركي جون نيومان "ستكون المشاركة في بطولة أمم آسيا القادمة في الصين هي خطوة تمهيدية وليست هدفا، إذ سيمثل البطل وحده آسيا في دورة أثينا الأولمبية عام 2004".

وأضاف سركيس قائلا "80% من اللاعبين الذين اخترتهم هم من الشباب الذين سيشكلون القاعدة والباقون ممن يتمتعون بالخبرة, مع العلم بأن اقتصار اللعب على المحليين فقط في الأدوار النهائية من الدوري اللبناني لهذا الموسم في غياب الأجانب أفاد كثيرا في اكتشاف قدراتهم".

وكان لبنان شارك في بطولة العالم السابقة التي أقيمت في مدينة إنديانا بولس الأميركية باعتباره ثاني آسيا بعد الصين, لكنه حل في المركز الأخير, مع العلم بأن الاتحاد اللبناني أقال نيومان من منصبه قبل مباريات تحديد المراكز.

لقطة من لقاء المنتخب اللبناني مع نظيره التركي في بطولة العالم الأخيرة (أرشيف-رويترز)

غياب أبرز اللاعبين
وبدأ المنتخب اللبناني تدريباته على ملعبي فؤاد شهاب في بلدة جونية شمالي بيروت وملعب النادي الرياضي في بيروت استعدادا للبطولة الآسيوية وسط غياب العديد من اللاعبين البارزين كياسر الحاج وإيلي مشنتف بسبب الإرهاق, وبول خوري وبريان بشارة لإصابتهما, وفادي الخطيب بسبب الزواج, والذي سيتوجه غدا الاثنين إلى الولايات المتحدة للالتحاق بمعسكر تدريب لفريق لوس أنجلوس ليكرز.

وسيبدأ المنتخب اللبناني سلسلة مبارياته الودية بخوضه لقائين مع قطر في بيروت في 25 و27 من الشهر الحالي خلال معسكر المنتخب القطري في لبنان, وقرر سركيس منح الفرصة في هذين اللقاءين للاعبين الجدد بسبب الإرهاق الذي حل ببعض اللاعبين الأساسيين بعد موسم طويل.

كما سيشارك المنتخب في دورة تشيكيا الدولية المقررة من 12 إلى 14 أغسطس/ آب المقبل ودورة الملك عبد الله المقررة في عمان من 23 إلى 30 من الشهر المقبل أيضا ثم سيعسكر المنتخب في بيروت استعدادا للمشاركة في البطولة الآسيوية في الصين.

المصدر : الفرنسية