فرحة كوريا بالتغلب على أغاسي (الفرنسية)

خرج الأميركي أندري أغاسي المصنف الثاني من الدور الربع النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة في التنس الأرضي ثاني البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) إثر خسارته أمام الأرجنتيني غيرمو كوريا المصنف السابع 6-4 و3-6 و2-6 و4-6 الثلاثاء على ملاعب رولان غاروس في غضون ساعتين و32 دقيقة.

وخاض كوريا (21 عاما) اللقاء وهو منهك بعد المباراة الماراثونية ضد مواطنه ماريانو زاباليتا التي أقيمت يومي الأحد والاثنين واستغرقت أربع ساعات و41 دقيقة, في حين كان أغاسي مرتاحا بعد فوزه الأحد على البرازيلي المغمور فلافيو ساريتا في ساعة و43 دقيقة.

أغاسي يحيي الجمهور عقب خسارته (الفرنسية)

وبلغ كوريا الذي أحرز لقبين حتى الآن منذ احترافه, نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى لأول مرة, وبات كوريا الأرجنتيني الخامس الذي يحقق هذا الإنجاز بعد غيرمو فيلاس وخوسيه لويس كليرك وفرانكو سكويلاري (في رولان غاروس) وديفد نالبانديان (في ويمبلدون الإنجليزية).

وخرج أغاسي (33 عاما)، بطل عام 1999 والذي كان أحرز لقبه الكبير الثامن مع بداية العام الحالي في بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى, من ربع نهائي رولان غاروس للمرة الثالثة على التوالي بعد عامي 2001 و2002.

ورغم تأخره صفر-2 في بداية المجموعة الأولى ثم 1-4, تفوق أغاسي على نفسه وعلى منافسه وأنهى المجموعة لمصلحته 6-4 لكنه لم يقو على المقاومة في المجموعات الثلاث التالية وخسر المباراة رقم 999 له في الملاعب، ليفشل بالتالي في انتزاع المركز الأول في التصنيف العالمي من الأسترالي ليتون هويت الذي كان خرج من الدور الرابع على يد الإسباني طومي روبريدو المصنف الثامن والعشرين.

وقال كوريا عقب فوزه "بلوغ نصف النهائي في رولان غاروس حلم تحقق, كان الأمر صعبا جدا لأني أعتبر أغاسي مثلي الأعلى لكني كنت راغبا في الفوز عليه".

وأضاف كوريا "أعتقد أن بإمكان أغاسي استعادة مستواه والعودة إلى رولان غاروس مجددا".

وسيلتقي كوريا في الدور المقبل مع مارتن فيركيرك الفائز على الإسباني كارلوس مويا حامل اللقب عام 1998 المصنف الرابع بواقع 6-3 و6-4 و5-7 و4-6 و8-6 في غضون 3 ساعات و43 دقيقة.

فرحة فيركيرك بإقصائه مويا (الفرنسية)
فيركيرك يقصي مويا
وتابع فيركيرك مشواره الناجح منذ بداية العام وفي رولان غاروس بالذات بإقصائه مويا بطل عام 1998 بعد أن كان أزاح من طريقه الألماني راينر شوتلر المصنف الحادي عشر، بنتيجة
6-3 و6-6 و7-5 في الدور الرابع, ليصبح ثالث هولندي يبلغ الدور النصف النهائي بعد توم أوكر عام 69 وريتشارد كرايتشيك عام 93.

وقبل رولان غاروس الحالية, لم يكسب فيركيرك (24 عاما) -الذي أحرز أول ألقابه في دورة ميلانو في فبراير/ شباط الماضي- أي مباراة في البطولات الأربع الكبرى, لكنه تمكن من بلوغ الدور النصف النهائي بعد عناء كبير في مباراة شاقة حقق خلالها 27 إرسالا نظيفا على حساب أحد الاختصاصيين على الأرض الترابية.

وكان فيركيرك على وشك الخروج من الدور الثاني لكنه تخطاه بأعجوبة بعدما خسر مجموعتين أمام البيروفي لويس هورنا وتخلف في المجموعة الثالثة 2-5 ثم صفر-4 في شوط كسر التعادل (تاي بريك) الحاسم قبل أن يسعفه الحظ وينقذ ثلاث كرات وضعته من جديد في جو المباراة ليحرز المجموعة الثالثة ثم يحرز المجموعتين الأخيرتين وينتقل إلى الدور الثالث.

المصدر : الفرنسية