بلاتر يعد بعودة المباريات الدولية إلى إسرائيل
آخر تحديث: 2003/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/17 هـ

بلاتر يعد بعودة المباريات الدولية إلى إسرائيل

بلاتر (يسار) يعقد المؤتمر الصحفي مع رئيس الاتحاد الإسرائيلي غافري ليفي في تل أبيب(رويترز)

وعد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جوزيف سيب بلاتر بعودة المباريات الدولية لإسرائيل قبل نهائيات كأس العالم 2006، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في تل أبيب أمس الأحد على هامش حضوره للاحتفالات بالذكرى الـ75 لتأسيس الاتحاد الإسرائيلي.

وقال بلاتر "لم أغير مفهومي للوضع هنا، أنا مع الرأي القائل إنه ما دامت هناك ضمانات أمنية -ومن الواضح أن هناك ضمانات أمنية في هذا البلد- فإنا سنلعب مباريات تصفيات كأس العالم 2006 هنا".

وكان بلاتر قد اجتمع في وقت سابق مع وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم الذي ناشده السماح بعودة المباريات الدولية إلى إسرائيل.

وأضاف بلاتر "تمثل مسألة إقامة مباريات دولية في إسرائيل مشكلة يجري معالجتها حاليا من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وليس الاتحاد الدولي، لا أتدخل في السياسة الداخلية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لكن بعد استماعي إلى وزير الخارجية سأنقل الرسالة التي تلقيتها من السيد شالوم إلى لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي، ولكنني أؤكد أنه لا يمكنني اتخاذ موقف هنا ضد منظمة مستقلة ولا سيما في ما يتعلق ببطولات الأندية التي لا يحق للفيفا التدخل فيها".

وأكد بلاتر" سنناقش الأمر خلال بطولة كأس القارات في باريس يوم 28 يونيو/ حزيران رأيي الشخصي هو أنه يمكنك لعب كرة القدم في أي مكان يكفل فيه الأمن ويتعين تطبيق هذه المبادئ على جميع أعضاء الفيفا".

وحول مشاركة إسرائيل في كأس العالم 2010 في حالة استضافة ليبيا لها ونجاح إسرائيل في التأهل للنهائيات قال بلاتر "يتعين أن تتأكد أن إسرائيل سيسمح لها باللعب في دولة بشمال أفريقيا.

وأضاف بلاتر "يتعين أن تقدم الدول المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 ضمانات حكومية بأن جميع أعضاء عائلة الفيفا يحصلون على تأشيرات دخول وسيسمح لهم بدخول بلادهم".

ويحظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إقامة معظم المباريات الدولية على مستوى المنتخبات والأندية في إسرائيل منذ مارس/ آذار 2002 عندما اضطر الاتحاد الأوروبي إلى نقل المباريات إلى ملاعب محايدة في دول أخرى بسبب تصاعد حدة التوتر في المنطقة.

واستضافت تل أبيب مباراتين وديتين دوليتين لإسرائيل أمام أرمينيا ومولدوفيا في وقت سابق هذا العام، ولكن جميع مباريات المنتخب والأندية الإسرائيلية في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2004 وبطولة دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي الموسم الماضي أقيمت في ملاعب على قبرص وتركيا وبلغاريا وإيطاليا.

المصدر : رويترز