الشيخ فواز بن محمد (وسط) رئيس الشركة المسؤولة عن إنشاء حلبة البحرين للفورمولا واحد يشرح للصحفيين مرافق الحلبة (الفرنسية)


بدأت تظهر ملامح حلبة سباق جائزة البحرين الكبرى في الفئة الأولى (فورمولا واحد) المقرر أن يقام في 7 مارس/ آذار المقبل للمرة الأولى في الشرق الأوسط عام 2004 بعد 200 يوم على بدء الأعمال مع بقاء الكثير من العمل لتكون الحلبة جاهزة قبل الموعد المحدد وذلك بعد أن أطلعت اللجنة المشرفة على مشروع بناء الحلبة الصحفيين المحليين وبعض الأجانب على تقدم الأعمال في الحلبة.

والبحرين هي أول دولة عربية أو شرق أوسطية تبادر إلى إنشاء حلبة للفورمولا واحد على أن تستضيف السباق الأول من بطولة العالم العام المقبل لكن لم يحدد موعدا له حتى الآن, لأن روزنامة سباقات عام 2004 لم تعلن بعد إنما قد يكون في بداية الموسم (مارس/ آذار أو أبريل/ نيسان) أو في نهايته (أكتوبر/ تشرين الأول).

وإذا منحت البحرين شرف تنظيم السباق الأول في نهاية الموسم, فإن السباق الثاني عام 2005 سيكون في بدايته وهي الفترة التي يفضلها المسؤولون عن الحلبة حيث يكون الطقس فيها أفضل ولأن أكتوبر/ تشرين الأول عام 2005 سيتعارض مع شهر رمضان مما يعني أن البحرين قد تنظم سباقين في عامين مختلفين في غضون خمسة أو ستة أشهر.

العمل جار على قدم وساق لإنجاز الحلبة في الوقت المحدد (الفرنسية)

وتحدث رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ورئيس مجلس إدارة شركة حلبة البحرين للسيارات الشيخ فواز بن محمد آل خليفة قائلا "إن عقدنا لتنظيم سباقات
الفورمولا واحد طويل الأمد ما يضمن الاستمرارية وإقامة البطولات السنوية ونحن كما المشاهدين والمستثمرين سنتعلم من كل سنة ونكتسب الخبرة الضرورية".

وتابع الشيخ فواز "سنقدم الأفضل من البداية وعينا مديرا عاما للحلبة هو النمسوي هانس غيست الذي كان يشغل منصب مدير عام حلبة أي 1 رينغ في بلاده لمدة ثماني سنوات وأشرف على العديد من السباقات في الفورمولا واحد وغيرها ويتمتع بخبرة كبيرة في التسويق أيضا".

غيست يتحدث عن السباق
من جهته تحدث غيست (44 عاما) قائلا "كان سباق جائزة النمسا الأخير قبل نحو أسبوعين الأخير لي في الفورمولا واحد في النمسا وسأنتقل إلى حلبة البحرين".

وأضاف غيست "كنت سائقا سابقا وتحولت إلى قطاع التسويق والأعمال ثم توليت إدارة حلبة أي 1 رينغ منذ عام 1995 وحتى الأسبوع الماضي. آمل أن أحقق النجاح وأقدم ما أستطيع في البحرين".

واعتبر غيست حلبة فورمولا واحد في المنطقة "مشروعا مثيرا سينقل البحرين إلى العالم ويظهر كوادرها الوطنية وحماسهم وأنا متفائل جدا بنجاح السباق الأول عام 2004 وسنطرح بطاقات الدخول لحضوره في أكتوبر/ تشرين الأول".

وأكد غيست أنه يسعى لاجتذاب أربعين ألف متفرج لحضور السباق وأنه سيتم القيام بخطة تسويقية للسباق الأول تتركز على المنطقة الخليجية والعربية عموما حيث من المتوقع أن تكون نسبة المتفرجين منها 80%". وبأن يتم الحصول على مكاسب تزيد عن مليون دولار.

وأوضح غيتس أن الحلبة سيكون طولها 5411 مترا وأن السيارات ستسير فيها باتجاه عقارب الساعة. وأن المباني الرئيسية في المشروع قد أنجزت ونسبة العمل المنجزة حتى الآن 21.3% أي بتقدم نحو 3% عما هو مقرر أصلا لأن 1500 عامل ينفذون المشروع حتى يكون جاهزا في الموعد المحدد".

المصدر : الفرنسية