رايكونن يحرز لقب جائزة البرازيل الكبرى
آخر تحديث: 2003/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/6 هـ

رايكونن يحرز لقب جائزة البرازيل الكبرى

وجد رايكونن نفسه يحرز لقبين في أول الموسم

أحرز السائق الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) المركز الأول في جائزة البرازيل الكبرى, المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى), وذلك أمس الأحد على حلبة إنترلاغوش في سان باولو.

وأوقف السباق في اللفة 55 بعدما ازدادت الحوادث وتناثرت أجزاء السيارات على الحلبة فأعاقت سير السائقين القلة الذين بقوا في المنافسة (8 متسابقين). وكان الإيطالي جيان كارلو فيزيكيلا سائق جوردان فورد في الطليعة عندما أوقف السباق بعد أن كان تخطى رايكونن عند أحد المنعطفات. لكن المسؤولين اعتمدوا النتيجة عند بداية اللفة 53 حسب القوانين فاستفاد الإسباني فرناندو ألونسو وحل ثالثا والأسترالي مارك ويبر سائق جاغوار وجاء سابعا رغم أنهما كانا السبب في توقف السباق.

وقطع رايكونن مسافة 228.377 كلم (من أصل 305.909 كلم) بزمن1.29.53.179 ساعة بمعدل سرعة وسطي 152.424 كم/ساعة, وجاء فيزيكيلا ثانيا وألونسو ثالثا في حين حل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الأسكتلندي ديفد كولتهارد رابعا.

وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يفوز فيها رايكونن بالمركز الأول بعد ماليزيا ليعزز موقعه في الصدارة برصيد 26 نقطة, في حين أحرز كولتهارد المركز الأول في جائزة أستراليا -المرحلة الأولى من البطولة- ليصبح رصيده 15 نقطة في المركز الثاني.

انطلاقة متأخرة
وتأخر الانطلاق نحو ربع ساعة عن الموعد المحدد وكانت النية تتجه إلى عدم إقامة السباق بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت قبل نحو ثلاث ساعات لأنها لو استمرت لن تسمح للسائقين بقيادة سياراتهم.

وكانت البداية طبيعية حتى اللفة التاسعة بسبب وجود سيارة الأمان في الطليعة، وبقي ترتيب السائقين حسب قائمة الانطلاق. وبعد خروجها مباشرة تخطى كولتهارد سائق فيراري البرازيلي روبنز باريتشيلو الذي انطلق من المركز الأول, وبعد لفة واحدة صار رايكونن الأول والكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبليو) ثانيا وكولتهارد ثالثا والأسترالي مارك ويبر رابعا.

مسؤول الأمن يرفع سيارة سائق جاغوار البرازيلي بيزونيا في حين ينتظر شوماخر نقل سيارة خارج الحلبة
خروج مايكل
وفي اللفة 13, دخل بطل العالم خمس مرات الألماني مايكل شوماخر (فيراري) المنافسة وصار خامسا. وفي اللفة 16, أصبحت المنافسة ثلاثية بين رايكونن وكولتهارد ومايكل, ودخل الأخيران إلى المرآب في اللفة التالية وعادا إلى مركزيهما أمام باريتشيلو ليستقر الوضع هكذا حتى اللفة 25 حيث خرج مونتويا عن الحلبة ومن السباق، وبعد لفة واحدة خرج مايكل ليخف الضغط على سائقي ماكلارين مرسيدس.

وتدخل سيارة الأمان مع تزايد حوادث الخروج, وحاول باريتشيلو تعويض خروج زميله في الفريق (مايكل) وصار ثانيا في اللفة 29 خلف كولتهارد، واحتدمت المنافسة بينه وبين رالف شوماخر (وليامس) في حين تراجع رايكونن إلى المركز السابع بعد دخوله المرآب.

خيبة أمل على وجه شوماخر بعد تحطم سيارته

ومع خروج البريطاني جنسون باتون ساق بار هوندا، ارتفع عدد السيارات خارج السباق إلى خمسة. وفي اللفة 44 استغل باريتشيلو الانحراف الواسع عند أحد المنعطفات الذي قام به كولتهارد لينتزع المركز الأول لكنه لم يهنأ به أكثر من لفة واحدة بسبب عطل في سيارته أرغمه على الانسحاب خارج الحلبة ليصبح سائقا ماكلارين وحدهما في المقدمة.

وفي اللفة 55 كثرت الحوادث فخرج ويبر وتبعه على الفور ألونسو وامتلأت أرض الحلبة ببقايا أجزاء السيارات التي شكلت خطرا كبيرا على المتنافسين فأوقف السباق وأعلن في البداية فوز فيزيكيلا بالمركز الأول بعد أن تخطى رايكونن عند أحد المنعطفات في اللفة ذاتها, علما بأن النار اندلعت في سيارته بالمرآب بعد إعلان المنظمين وقف السباق.

وعند اعتماد النتيجة الرسمية النهائية أعلن فوز رايكونن أمام فيزيكيلا وألونسو الذي كان خرج من المنافسة وجاء كولتهارد الذي دخل قبل هذه اللفة إلى المرآب, رابعا.

ترتيب السائقين الأوائل

الزمن

السائق

1.29.53.179 ساعة

الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 0.831ثانية

الإيطالي جيان كارلو فيزيكيللا (جوردان فورد)

بفارق 6.695ث

الإسباني فرناندو ألونسو (رينو)

بفارق 7.391ث

الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ماكلارين مرسيديس)

بفارق 9.392ث

الالماني هاينتس هارالد فرنتسن (ساوبر بتروناس)

بفارق 17.910ث

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق 20.070ث

الأسترالي مارك ويبر (جاغوار)

بفارق23.569ث

الإيطالي يارنو تروللي (رينو)

بفارق 33.556ث

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)

بفارق لفة

البرازيلي كريستيانو دا ماتا(تويوتا)


ترتيب بطولة العالم

النقاط

السائق

26

الفنلندي كيمي رايكونن

15

الأسكتلندي ديفيد كولتهارد

14

الإسباني فرناندو ألونسو

9

الإيطالي يارنو ترولي

8

الكولومبي خوان بابلو مونتويا

8

البرازيلي روبنز باريتشيلو

8

الألماني مايكل شوماخر

8

الايطالي جيان كارلو فيزيكيللا

ترتيب الصانعين

النقاط

الفريق

41

مرسيدس ماكلارين

23

رينو

16

فيراري

14

وليامس بي إم دبليو

8

ساوبر بتروناس

المصدر : الفرنسية