الثعلب العجوز كولتهارد يحرز جائزة أستراليا الكبرى
آخر تحديث: 2003/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/7 هـ

الثعلب العجوز كولتهارد يحرز جائزة أستراليا الكبرى

سائق ماكلارين كولتهارد على منصة التتويج برفقة سائق ويليامز مونتويا الذي جاء ثانيا وسائق ماكلارين رايكونين الذي جاء ثالثا

أحرز الأسكتلندي ديفد كولتهارد سائق فريق ماكلارين مرسيدس المركز الأول في جائزة أستراليا الكبرى, المرحلة الأولى من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد (الفئة الأولى), اليوم الأحد على حلبة ألبرت بارك في ملبورن.

كولتهارد أعطى ماكلارين أول فوز
وأنهى كولتهارد السباق البالغ مسافته 307.574 كم بزمن ساعة و34 دقيقة و42 ثانية و124 جزءا بالألف من الثانية بمتوسط سرعة بلغ 194.868 كم/ساعة, متقدما على سائق وليامس بي إم دبليو الكولومبي خوان بابلو مونتويا وزميله في ماكلارين الفنلندي كيمي رايكونن والألماني مايكل شوماخر سائق فيراري, بطل العالم في المواسم الثلاثة الأيرة و خمس مرات منذ احترافه.

وتعتبر البداية قوية للثعلب الأسكتلندي العجوز الذي انطلق من المركز الحادي عشر, في حين لم يستفد مايكل شوماخر من انطلاقه من المركز الأول ولم يستطع بالتالي استغلال حملة الدفاع عن لقبه بفوز أول.

ولم يكن كولتهارد مرشحا لإحراز المركز الأول الذي كان يمكن أن يكون من الناحية المنطقية من نصيب مونتويا أو رايكونن أو حتى مايكل شوماخر الذي تأخر عنه بفارق 9.482 ثوان, كما أن فوزه لم يأت بسبب التعديلات التي أدخلت مؤخرا على قوانين رياضة السيارات وإنما بسبب الأحوال الجوية وسلسلة الحوادث التي حصلت على الحلبة.

انطلق شوماخر أولا ولكنه حل رابعا

أجواء ماطرة
وبدأ السباق بعد هطول الأمطار في الصباح ما دفع بعض الفرق لاستخدام إطارات مناسبة للمطر ومنها بشكل خاص فيراري, لكن الحلبة سرعان ما جفت واضطر مايكل شوماخر لاستبدال إطارات سيارته في اللفة السابعة قبل أن يخرج زميله البرازيلي روبنز باريتشيلو, ثاني المنطلقين, عن الحلبة في اللفة التالية بسبب زيادة السرعة.

واحتدمت المنافسة بين مونتويا ورايكونن من اللفة 17 إلى اللفة 33 ثم دانت السيطرة لمونتويا مستفيدا من خروج مايكل على العشب بعد هجوم من رايكونن الذي فرضت عليه عقوبة بسبب سرعته الزائدة عند المرآب.

وانفتح المجال أمام شوماخر لإحراز فوزه الـ65 عندما دخل مونتويا إلى المرآب للمرة الثانية لكن حارفة الهواء الثانية في سيارته بدأت تجر على الأرض بعد أن كانت الأولى خلعت في اللفات الأولى ما دفع المنظمين بأمره إلى دخول المرآب
لانتزاعها فانتعشت آمال مونتويا بالفوز.

لكن الأمور جرت في غير صالحه بعد أن قفز كولتهارد إلى المركز الأول في اللفة 48 ولم يتخل عنه حتى نهاية السباق, مفوتا على أي من سائقي فيراري احتلال إحدى درجات منصة التتويج لأول مرة منذ 26 سبتمبر/ أيلول 1999 في جائزة أوروبا الكبرى على حلبة نوربورغرينغ.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق الزمن
الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيدس )
1.43.42.124 ساعة
الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبيلو) بفارق 8.675 ثوان
الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيدس) بفارق 9.192 ث
الألماني مايكل شوماخر (فيراري) بفارق 9.482 ث
الإيطالي يارنو ترولي (رينو) بفارق 38.801 ث
الألماني هاينتس هارالد فرانتسن (ساوبر بتروناس) بفارق43.928 ث
الإسباني فرناندو ألونسو (رينو) بفارق 45.074 ث
الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو) بفارق 45.7745 ث
الكندي جاك فيلنوف (بار) بفارق 1.05.974 دقيقة
البريطاني جنسون باتون (بار) بفارق 1.05.974 د

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

الأسكتلندي ديفد كولتهارد

10

الكولومبي خوان بابلو مونتويا

8

الفنلندي كيمي رايكونن

6

الألماني مايكل شوماخر

5

الإيطالي يارنو ترولي

4

الألماني هاينتس هارالد فرانتسن

3

الإسباني فرناندو ألونسو

2

الألماني رالف شوماخر

1


ترتيب الصانعين

الشركة

النقاط

مرسيدس ماكلارين

16

وليامس بي إمدبليو

9

رينو

6

فيراري

5

ساوبر بتروناس

3

المصدر : الفرنسية