فرانك ديتوري الذي قاد المهر الإيرلندي مون بالاد يتسلم الكأس من وزير الدفاع الإماراتي الشيخ مكتوب بن راشد

تألق الفارس الإيطالي الشهير فرانكي ديتوري من جديد وقاد المهر الإيرلندي مون بالاد لفريق غودولفين الإماراتي للفوز بالمركز الأول في الشوط الرئيسي الذي أقيم أمس السبت على مضمار ند الشبا ضمن منافسات كأس دبي العالمية للخيول الأغلى في العالم, والتي يبلغ مجموع جوائزها 15.25 مليون دولار ووسط حضور 45 ألف متفرج.

وبهذا الفوز أهدى ديتوري فريق غودولفين لقبا جديدا بعد أن كان قاد المهر ستريت كراي إلى المركز الأول في العام الماضي أيضا ليظفر ديتوري بـ3.6 ملايين دولار من الستة ملايين المخصصة لهذا الشوط الأغلى في العالم.

والفوز هو الخامس للخيول الإماراتية مقابل ثلاثة للأميركية منذ انطلاق الكأس عام 1996.

فرانك ديتوري فاد غودلفين للقب جديد

وخاض مون بالاد سباقا رائعا حيث تصدر منذ البداية تاركا الخيول المنافسة خلفه، ثم انطلق باقصى سرعة من خط الـ500 متر الأخيرة لينفرد بعيدا عن الخيول الأخرى منهيا السباق الذي تبلغ مسافته 2000 متر بزمن 2.00.48 دقيقة.

وجاء المهر الأميركي هارلانز هوليداي "لإسطبلات ستارلايت وبقيادة الفارس جون فيلاسكيز ثانيا، في حين حل المهر نايف للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المرشح الأول للفوز بالمركز الثاني بقيادة الفارس ريتشارد هيلز, وحل في المركز الرابع المهر غرانديرا لغودولفين بطل سلسلة سباقات بطولة العالم والمرشح الثاني.

نتائج بقية الأشواط
في الشوط الأول (الفئة الأولى) البالغة مسافته 2000 متر وجوائزه 250 ألف دولار المخصص للخيول العربية الأصيلة, فاز المهر البريطاني بوب مون بالمركز الأول بقيادة الفارس ريتشارد هيلز.
وقطع بوب مون المسافة بزمن 2.15.78 دقيقة متقدما على المهر الفرنسي نيزدور والبريطاني جيوش.

وفي الشوط الثاني (الفئة الثانية) البالغة مسافته 1600 متر وجوائزه مليون دولار للخيول المهجنة أحرز المهر البريطاني فاير بريك المركز الأول بقيادة الفارس الإيطالي الشهير فرانكو ديتوري مسجلا 1.36.20 دقيقة. وجاء المهران الأميركيان غري ميمو واستمرار في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وفي الشوط الثالث (الفئة الثانية) البالغة مسافته 2000 متر وجوائزه مليوني دولار للخيول المهجنة, كان الفوز من نصيب المهر الجنوب أفريقي فيكتوري مون بقيادة الفارس واين سميث قاطعا المسافة بزمن 2.02.45 دقيقة, وتقدم على المهر البريطاني سونغ لارك والمهر الأميركي إيناموراتو.

وفي الشوط الرابع (الفئة الأولى) المخصص للخيول المهجنة أيضا والبالغة مسافته 2400 متر, قاد الفارس ديتوري المهر الإيرلندي سولماني لفريق غودولفين إلى إحراز المركز الأول وحل المهر الفرنسي إنج غابرييل ثانيا والمهر الأميركي إقرار ثالثا.

وفي الشوط الخامس (الفئة الأولى) البالغة مسافته 1200 متر وجوائزه مليوني دولار, حل المهر الأميركي ستيت سيتي متفوقا على المهر الأرجنتيني أفانزادو الذي جاء ثانيا, والمهر الأميركي كابتن سكواير الذي حل ثالثا.

وذهب المركز الأول في الشوط السادس (الفئة الأولى) لمسافة 1777 مترا والبالغة جوائزه مليوني دولار إلى المهر إيبي تومبي من زيمبابوي وحل المهر الألماني باوليني ثانيا, والمهر الأميركي رويال تريست ثالثا.

يذكر أن كأس دبي العالمية للخيول انطلقت عام 1996 وأحرزتها الفرس الأميركية سيغار, وذهبت عام 97 إلى الحصان سينغسبيل (الإمارات), وعام 98 إلى سيلفر تشارم (الولايات المتحدة), وعام 99 إلى المتوكل (الإمارات), وعام 2000 إلى دبي ميلينيوم (الإمارات), و2001 إلى كابتن ستيف (الولايات المتحدة), والعام الماضي إلى ستريت كراي (الإمارات).

المصدر : الفرنسية