تأهل نادي أهلي جدة السعودي إلى المباراة النهائية من بطولة السوبر العربية للأندية لكرة القدم على كأس الأمير فيصل بن فهد التي يستضيفها اتحاد جدة حتى 3 فبراير/ شباط الجاري بفوزه على الملعب التونسي 2-1 أمس السبت في الدور النصف النهائي وسط حضور 25 ألف متفرج.

وسجل هدفي أهلي جدة طلال المشعل والمغربي بوشعيب لمباركي في الدقيقتين 5 و20 على التوالي، أما هدف الملعب التونسي الوحيد فسجله بسام الدعاسي في الدقيقة 72.

وسيواجه أهلي جدة في المباراة النهائية الأفريقي التونسي الذي تغلب بدوره على اتحاد جدة المضيف بنتيجة 4-2 في المباراة الثانية من الدور النصف النهائي.

وسبق لأهلي جدة أن تغلب على الأفريقي مرتين في هذه البطولة, 2-صفر في الدور الأول و3-صفر في الدور الثاني, وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق خسارة حتى الآن محققا ستة انتصارات متتالية.

وشهدت الثواني الأخيرة أحداثا مؤسفة عندما طرد الحكم السوري خضر الحاج خضر حارس مرمى الملعب حسان البجاوي بعد أن داس على المشعل المرتمي أرضا إثر تعرضه للعرقلة في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، فلم يعجب القرار بعض لاعبي الفريق التونسي ومنهم أنيس العياري وحاولوا الاعتداء على الحكم لكن رجال الأمن تدخلوا في اللحظة المناسبة للسيطرة على الوضع.

وخرج لاعبو الفريق التونسي من أرض الملعب بعد هذه الحادثة قبل أن يعودوا بعد نحو خمس دقائق ليعلن بعدها الحكم فوز أهلي جدة بالمباراة.

وتميز الفريق السعودي بخطورته المعهودة منذ بداية البطولة فخطف هدفين وتراجع للدفاع عن تقدمه معتمدا على تنظيم دفاعه بقيادة الجناحين حسين عبد الغني ومحمد شليه. وفي المقابل كان الملعب التونسي أفضل انتشارا وأكثر سيطرة على الكرة لكن من دون فعالية هجومية لأن فرصه الخطرة على مرمى أهلي كانت قليلة.

الأفريقي يقصي اتحاد جدة
وفي المباراة الثانية ألحق الأفريقي التونسي الخسارة الأولى باتحاد جدة المضيف وأخرجه من البطولة. وسجل أهداف الأفريقي أشرف الخلفاوي ورمزي فتح الله وعادل السليمي الذي سجل هدفين. أما هدفا اتحاد جدة فسجلهما محمد نور ومرزوق العتيبي.

وظهر اتحاد جدة بمستوى متواضع متأثرا بشكل كبير بالهدف المبكر الذي دخل مرماه, ويتحمل دفاعه وحارسه مسؤولية مباشرة عن الأهداف الأربعة التي دخلت مرمى الفريق وتأثر اللاعبون بطرد مهاجمهم البرازيلي سيرجيو من الملعب في الدقيقة 37 عندما تدخل بخشونة بحق التونسي محمد لمكشر.

في المقابل كان الأفريقي منظما جدا في هذه المباراة فحد كثيرا من خطورة مفاتيح اللعب لدى اتحاد جدة, كما استغل الأخطاء الدفاعية لمنافسه والمساحات الخالية فسجل الهدف تلو الآخر وتحكم بالمجريات.

وتألق في صفوف الأفريقي عادل السليمي الذي سجل هدفين رفع بهما رصيده إلى خمسة أهداف ليقاسم سيرجيو صدارة لائحة الهدافين ويحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

المصدر : الفرنسية