بيرس تصافح الشيخ محمد بن فالح آل ثاني رئيس الاتحاد القطري للتنس لدى وصولها مطار الدوحة للمشاركة في بطولة قطر المفتوحة

الدوحة - عبد الحميد العداسي
أعربت الفرنسية ماري بيرس المصنفة العاشرة في البطولة والـ 49 على العالم عن أسفها، لإعلان السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة الأولى عالميا سابقا عن عدم عودتها لملاعب التنس مرة أخرى، وذلك عقب وصولها للمشاركة في بطولة قطر توتال فينا إلف للتنس الأرضي التي تنطلق اليوم. كما عبرت في الوقت نفسه عن سعادتها للتطور الذي حدث في مستواها خلال عام 2002 والتحسن الذي طرأ على تصنيفها.

وهذه المرة الثانية التي تشارك فيها بيرس في البطولة، حيث شاركت عام 2001 وخرجت من الدور الأول إثر هزيمتها
أمام التشيكية أدريانا جيرسي وبواقع 4-6 و7-5 وصفر-6.

ماري بيرس تتحدث لمندوب الجزيرة نت
وقالت بيرس في تصريح خاص للجزيرة نت: أنا حزينة فعلا لسماعي خبر عدم عودة هينغيس لملاعب التنس، خاصة أنها لاعبة ممتازة حققت العديد من الإنجازات، وهي في نفس الوقت صديقتي الحميمة التي أحرزت معها لقب الزوجي ببطولة رولان غاروس عام 2000، غير أني سأكون سعيدة إن كان هذا القرار يسعدها.

وكانت هينغيس سيطرت على التنس الأرضي بين العامين 1997 و2000 وأحرزت خمسة ألقاب كبيرة، لكنها أصيبت في كاحلها وخضعت لعمليتين جراحيتين آخرهما في مايو/ أيار الماضي، مما اضطرها للغياب عن بطولتي رولان غاروس الفرنسية وويمبلدون الإنجليزية الصيف الماضي. وشاركت في بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز وخسرت في الدور الثالث أمام الأميركية مونيكا سيليش. واعتذرت هينغيس عن المشاركة ببطولة أستراليا المفتوحة التي أقيمت الشهر الماضي.

كما عبرت بيرس من جهة أخرى عن سعادتها الغامرة بالتطور الذي طرأ على مستواها منذ عودتها من الإصابة، حيث تمكنت العام الماضي من القفز في التصنيف العالمي من الترتيب فوق الـ 200 إلى المركز رقم 49 حاليا، وأنها تأمل العودة للقمة من جديد.

يذكر أن بيرس التي سبق لها أن أنهت العام 2000 قبل إصابتها في المركز السابع عالميا، قد شاركت الأسبوع الماضي في دورة حيدر أباد الهندية وخرجت من الدور ربع النهائي.

بيرس في سطور

ماري بيرس
ولدت بيرس في 15 يناير/ كانون الثاني عام 1975 في مونتريال بكندا، وتقيم في ولاية فلوريدا الأميركية.ويبلغ طولها 1.80م ووزنها 68 كلغ، وتجيد اللعب باليد اليمنى وتتميز باستخدام اليدين في الضربات الخلفية.

بدأت مسيرتها الاحترافية في مارس/ آذار عام 1989، حصلت خلالها على لقب الفردي وتسعة ألقاب في الزوجي. وضمن بطولات غراند سلام، حصلت بيرس على لقبين فرديين ولقب واحد في الزوجي.

وخلال مشاركتها للعام 2002، حققت بيرس 14 فوزا مقابل 13 خسارة، ليبلغ رصيدها 408 انتصارات مقابل 181 خسارة. في حين بلغ مجموع الجوائز المالية التي حصلت عليها عام 2002 (185.095) ألف دولار، ووصل مجموع الجوائز المالية التي حصلت عليها خلال مسيرتها الاحترافية إلى حوالي 6.451.861 مليون دولار.

المصدر : الجزيرة