رئيس الفيفا جوزيف بلاتر ورئيس اللجنة المنظمة فرانز بيكنباور أثناء إجراء القرعة (الفرنسية)
أوقعت قرعة تصفيات قارة آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بألمانيا 2006 منتخبي قطر والأردن في مجموعة قوية تتصدرها إيران وتضم أيضا منتخب لاوس.

وستشهد هذه المجموعة منافسة قوية بين الفرق الثلاثة الأولى والتي تأهلت جميعها لنهائيات كأس أمم آسيا المقررة الصيف المقبل في الصين، فيما يبقى منتخب لاوس بعيدا عن المنافسة.

وتعد إيران المرشحة الأولى لتصدر المجموعة الأولى حيث تضم كوكبة من النجوم المحترفين في أوروبا كما أنها شاركت في نهائيات المونديال مرتين من قبل عام 1978 في الأرجنتين و1998 في فرنسا.

أما الأردن فخطا خطوات كبيرة في الآونة الأخيرة تحت قيادة مدربه المصري المخضرم محمود الجوهري وتمكن من التأهل لنهائيات أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه كما تقدم إلى المركز 59 في التصنيف العالمي.

ويقترب مستوى منتخب قطر من نظيره الأردني لكن الأول عانى كثيرا قبل أن يتمكن من التأهل للنهائيات الآسيوية عن مجموعة ضمت معه الكويت وفلسطين وسنغافورة.

مهمة سهلة للسعودية
أما السعودية فيبدو تصدرها لفرق المجموعة الثامنة أمرا ميسورا حيث تضم المجموعة معها إندونيسيا وتركمانستان وسريلانكا.
وتعد السعودية المنتخب العربي الوحيد الذي شارك في ثلاث نهائيات لكأس العالم على التوالي.

وتشهد المجموعة الثانية صراعا شديدا بين أوزبكستان والعراق في المجموعة التي تضم معهما فلسطين وتايوان.

وتواجه سلطنة عمان صعوبة في المجموعة الثالثة التي تبدو اليابان الأقرب لتصدرها فيما يتوقع أن تكتفي الهند وسنغافورة بمجرد المشاركة.

وفي المجموعة الرابعة ستحاول الكويت العودة إلى المونديال الذي شاركت فيه عام 1982 لكنها ستصطدم بالمارد الصيني الذي يعد المرشح الأول لتصدر هذه المجموعة التي تضم أيضا ماليزيا وهونغ كونغ.

البرازيلي بيليه شارك في مراسم القرعة (الفرنسية)

فرص جيدة للعرب
وتعاطفت القرعة التي أجريت في مدينة فرانكفورت الألمانية مع الإمارات التي تستضيف حاليا بطولة العالم للشباب حيث تمتلك فرصة كبيرة لتصدر المجموعة الرابعة التي تضم معها تايلاند واليمن وكوريا الشمالية.

وفي المجموعة السادسة تمتلك الفرق العربية فرصة جيدة للتأهل حيث يعد منتخبا البحرين وسوريا أفضل من منتخبي قيرغيزستان وطاجيكستان.

وتبدو كوريا الجنوبية رابعة العالم في المونديال الأخير مرشحة بقوة لحجز مقعدها في الدور الثاني على حساب لبنان وفيتنام وجزر المالديف.

وستتأهل الفرق الثمانية الأوائل للدور الثاني حيث توزع على مجموعتين من أربعة منتخبات يتأهل أول وثاني كل منها إلى النهائيات مباشرة في حين يلعب صاحبا المركزين الثالث ذهابا وإيابا لتحديد هوية المنتخب الذي يخوض الملحق ضد رابع مجموعة الكونكاكاف.

ويقام الدور الأول للتصفيات من فبراير إلى نوفمبر 2004, فيما يقام الدور الثاني وملحق التأهل من فبراير إلى سبتمبر 2005.

المصدر : وكالات