التشيكي ندفيد أفضل لاعب في أوروبا
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ

التشيكي ندفيد أفضل لاعب في أوروبا

ندفيد يحتفل بتسجيل هدف لليوفنتوس (أرشيف-الفرنسية)

فاز بافل ندفيد صانع ألعاب منتخب تشيكيا وفريق يوفنتوس الإيطالي, بلقب أفضل لاعب في أوروبا لعام 2003 ليحصل على الكرة الذهبية التي
تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة كل عام.

وحصل ندفيد على 190 نقطة متقدما بفارق كبير على الفرنسي تييري هنري مهاجم أرسنال الإنجليزي الذي نال 128 نقطة والمدافع الإيطالي باولو مالديني نجم فريق ميلان ومنتخب إيطاليا الذي حصل على 123 نقطة.

وجاء الأوكراني أندري شفتشنكو مهاجم ميلان الإيطالي في المركز الرابع بالاستفتاء الذي شارك فيه صحافيون يمثلون 52 دولة أوروبية تلاه الفرنسي زين الدين زيدان نجم فريق ريال مدريد الإسباني.

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها ندفيد (31 عاما) على هذا اللقب, وقد برز بشكل لافت منذ انتقاله إلى يوفنتوس عام 2001 قادما من لاتسيو الإيطالي أيضا, ففاز مع الفريق ببطولة الدوري الإيطالي كما تأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يخسر المباراة النهائية بركلات الترجيح أمام ميلان.

وعلى المستوى الدولي تألق ندفيد مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أوروبا 2004 في البرتغال.

بافل ندفيد يأمل في أن يصبح ابنه نجما مثله (أرشيف-الفرنسية)

لاعب مجتهد
ويعد ندفيد مثالا للاعب المجتهد الذي لا يهدأ في الملعب ولذلك يصفه مدربه في يوفنتوس مارتشيلو ليبي بأنه "يركض وهو نائم" كما يؤكد دائما أنه أفضل لاعب وسط مهاجم في أوروبا.

أما ندفيد نفسه فيؤكد بكل تواضع أنه ليس لاعبا موهوبا وإنما يركض ويقاتل كل الوقت، كما يرى أنه لا يقارن بلاعبين موهوبين مثل زيدان والبرازيلي رونالدو والبرتغالي لويس فيغو والإسباني راؤول غونزاليس.

والمثير أن ندفيد كان يقول إنه لا يحلم بالكرة الذهبية وإنما يتوق لنيل دوري أبطال أوروبا، وبعد أن تخطى يوفنتوس عقبة ريال مدريد في نصف نهائي البطولة تلقى ندفيد بطاقة صفراء حرمته من المشاركة في المباراة النهائية وانهمرت الدموع من عينيه بينما كان يتابع من المدرجات هزيمة فريقه.

المصدر : وكالات