عبد الحميد العداسي

لم ينتبه الكثيرون يوم 7 يونيو/ حزيران الماضي إلى خبر توقيع الاتفاقية بين رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية ناصر بن خليفة العطية والرئيس التنفيذي لشركة دورنا التلفزيونية كارميلو أزيبلتا، التي نالت من خلالها قطر استضافة إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية العام المقبل.

ولكن عندما وضع رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني حجر الأساس لإقامة حلبة قطر للدراجات النارية مطلع هذا الأسبوع فإن الشباب العربي أدرك أن حلمه برؤية إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بات حقيقة.

وبوضع حجر الأساس للحلبة الجديدة فإن عشاق رياضات السرعة في الوطن العربي قد اكتملت فرحتهم برؤية رياضة جديدة تضاف إلى سلسلة اهتمامات دول المنطقة، خاصة بعد أن حظيت مملكة البحرين المجاورة بتنظيم إحدى جولات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد في الرابع من أبريل/ نيسان المقبل، كما أن الإمارات وقطر ينظمان عدة جولات في بطولة العالم للزوارق السريعة.

وسيكون بإمكان عشاق رياضة السرعة رؤية أبطالهم المفضلين وفي مقدمتهم المتسابق الإيطالي فالنتينو روسي في جائزة قطر الكبرى للدراجات النارية، التي ستقام في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، كما ستكون الجولة الثالثة عشرة من سلسلة جولات بطولة العالم العام المقبل البالغ عددها 16 جولة.

وتقع حلبة الدوحة -التي بدأ تشييدها في ضواحي مدينة الدوحة- على بعد 20 كم عن نادي الدوحة للغولف الذي يستضيف بدوره بطولة قطر ماسترز للغولف في مارس/ آذار من كل عام، وهي إحدى جولات بطولة الدوري الأوروبي.

مواصفات الحلبة
ويبلغ طول الحلبة، 5.4 كم وعرضها 12 مترا, وتتضمن خطا مستقيما بطول 1.068 كم إضافة إلى 16 منحنى, ويتوقع أن تكون جاهزة لاستقبال السباقات في أغسطس/ آب المقبل.

وسيتم تجهيز مضمار الحلبة باستراحة للشخصيات المهمة ومركز للخدمات ومركز إعلام، وبرج للمراقبة والتحكم، إضافة إلى مركز طبي ومكاتب للفرق ومبنى لأعضاء الاتحاد القطري وأكشاك للطعام ومحطة بترول ومواقف عامة للسيارات.

وستشهد جائزة قطر الكبرى للدراجات النارية القادمة بتغطية إعلامية مكثفة حيث يقوم بتغطيتها أكثر من 400 صحفي متخصص من جميع أنحاء العالم، كما أن الحدث سيبث تلفزيونيا إلى أكثر من 200 بلد، ومن المتوقع أن يشاهدها أكثر من 320 مليون مشاهد.

جدول مراحل بطولة العالم للدراجات النارية العام المقبل

المكان

الزمان

جائزة ويلكوم الكبرى في جنوب أفريقيا

18 أبريل/ نيسان

جائزة خيريز الكبرى في إسبانيا

2 مايو/ أيار

جائزة لومانس الكبرى في فرنسا

16 مايو/ أيار

جائزة ميغويلو الكبرى في إيطاليا

6 يونيو/ حزيران

جائزة كاتالونيا الكبرى في إسبانيا

13 يونيو/ حزيران

جائزة إيسن الكبرى في هولندا

26 يونيو/ حزيران

جائزة دومنيغتون بارك الكبرى في بريطانيا 11 يوليو/ تموز
جائزة ساشسينريغ الكبرى في ألمانيا 18 يوليو/ تموز
جائزة جاكاربغوا الكبرى في البرازيل 31 يوليو/ تموز
جائزة برنو الكبرى في جمهورية التشيك 22 أغسطس/ آب
جائزة إستوريل الكبرى في البرتغال 5 سبتمبر/ أيلول

جائزة موتغوي الكبرى في اليابان
جائزة قطر الكبرى

19 سبتمبر/ أيلول
2 أكتوبر/ تشرين الأول
جائزة سيبانغ الكبرى في ماليزيا 10 أكتوبر/ تشرين الأول
جائزة فيليب آيلاند الكبرى في جنوب أفريقيا 17 أكتوبر/ تشرين الأول
جائزة فالنسيا الكبرى في إسبانيا 31 أكتوبر/ تشرين الأول

_____________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة