لويس فيغو أبرز لاعبي البرتغال (أرشيف)
تشهد العاصمة البرتغالية لشبونة اليوم إجراء قرعة نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي تستضيفها البرتغال في الفترة من 12 يونيو/حزيران إلى 4 يوليو/ تموز من العام القادم.

ويتوقع أن تسفر القرعة عن مجموعة قوية على الأقل بعد توزيع الفرق المشاركة على 4 مستويات وفقا لنتائجها في تصفيات كأس العالم الأخيرة 2002 وتصفيات البطولة الأوروبية القادمة 2004، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقع ثلاثة من أقوى المنتخبات الأوروبية مثل فرنسا حاملة اللقب وإيطاليا وصيفتها إضافة إلى هولندا في مجموعة واحدة.

ويضم المستوى الأول 4 منتخبات هي البرتغال وفرنسا والسويد وتشيكيا، ويضم المستوى الثاني 4 فرق عريقة هي إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا.

ويضم المستوى الثالث هولندا وكرواتيا وروسيا والدانمارك بينما يضم المستوى الرابع بلغاريا وسويسرا واليونان إضافة إلى لاتفيا التي تشارك للمرة الأولى بعد أن أزاحت تركيا في واحدة من أكبر مفاجآت التصفيات.

فرنسا وهولندا
وتعد فرنسا حاملة اللقب المرشح الأول للفوز بالبطولة لكن الفرص تبقى متساوية لعدة منتخبات أخرى مثل إسبانيا وهولندا وإيطاليا.

هولندا وجهت إنذارا قويا بستة أهداف في مرمى أسكتلندا في ختام التصفيات (أرشيف)
ويمثل منتخب هولندا الكثير من المخاوف خاصة لفرق المستوى الأول حيث قال البرازيلي سكولاري مدرب البرتغال إن جميع الفرق تأمل في تجنب مواجهة الهولنديين في الدور الأول خاصة بعد أدائهم الرائع أمام إسكتلندا في إياب ملحق التأهل للبطولة الأوروبية.

جدير بالذكر أن ألمانيا فازت بكأس الأمم الأوروبية 3 مرات (أعوام 1972 و80 و96) وفازت فرنسا مرتين (1984 و2000) كما فازت كل من تشيكيا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وروسيا والدانمارك باللقب مرة واحدة.

وسيقوم بسحب القرعة الأمين العام للاتحاد الأوروبي غيرهارد إيغنر في حضور نحو 2000 مندوب عن المنتخبات المشاركة إضافة إلى 700 من رجال الإعلام.

المصدر : وكالات