ستمر الشعلة الأولمبية لدورة الألعاب الأولمبية المقررة في أثينا 2004 عبر أراضي 27 دولة وذلك حسبما أعلنته اللجنة المنظمة للألعاب في بيان لها اليوم الأربعاء.

وأضاف البيان أن الشعلة ولأول مرة في تاريخها ستمر عبر قارتي أفريقيا وأميركا الجنوبية.

وستمر الشعلة الأولمبية في 33 مدينة هي سيدني وملبورن وطوكيو وسول وبكين ونيودلهي والقاهرة وكيب تاون وريو دي جانيرو ومكسيكو سيتي ولوس أنجلوس وسانت لويس وأتلانتا ونيويورك ومونتريال وأنتورب وبروكسل وأمستردام وجنيف ولوزان وباريس ولندن وبرشلونة وروما وميونيخ وبرلين وستوكهولم وهلسنكي وموسكو وكييف وإسطنبول وصوفيا ونيقوسيا التي ستكون المحطة الأجنبية الأخيرة.

وستستمر رحلة الشعلة الأولمبية بعد إيقادها من الشمس في مقر الألعاب الأولمبية القديمة في اليونان 35 يوما تمر خلالها عبر أراضي 27 دولة منها اليونان حتى تستخدم في إيقاد شعلة الملعب الأولمبي خلال مراسم الافتتاح إيذانا بافتتاح الألعاب في 13 أغسطس/ آب المقبل.

وهناك اقتراح بإيقاد الشعلة الأولمبية يوم 25 مارس/ آذار المقبل الذي يصادف انطلاق أول أولمبياد في العصر الحديث في أثينا في عام 1896 على أن تبدأ الرحلة الدولية للشعلة في الرابع من يونيو/ حزيران القادم.

وستكون العداءة الأسترالية كاثي فريمان التي أوقدت شعلة الملعب الأولمبي في سيدني إيذانا بانطلاق دورة الألعاب الأولمبية الماضية في عام 2000 أول أجنبي يحمل الشعلة في سيدني التي ستكون المحطة الأولى للشعلة في خارج اليونان. وستقام دورة الألعاب الأولمبية التالية في عام 2008 في العاصمة الصينية بكين.

المصدر : وكالات