الفيفا يوافق على تمديد ولاية بلاتر لعام إضافي
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/24 هـ

الفيفا يوافق على تمديد ولاية بلاتر لعام إضافي

بلاتر يتحدث في مؤتمر الفيفا الاستثنائي بالدوحة (الفرنسية)

الدوحة - عبد الحميد العداسي
مددت الجمعية العمومية في الاتحاد الدولي لكرة القدم ولاية الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر لمدة سنة واحدة تنتهي عام 2007 وذلك في ختام فعاليات مؤتمر الفيفا الاستثنائي في العاصمة القطرية الدوحة.

جاء هذا القرار الذي اتخذ بالإجماع لتفادي إجراء الانتخابات الرئاسية في نفس العام الذي ستقام فيه نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا خاصة أن المشاكل التي رافقت الانتخابات الماضية عام 2002 قد أثرت على مونديال اليابان وكوريا الجنوبية في البداية.

وأقر المؤتمر أيضا والذي شارك فيه مندوبو 204 دول منضمة إلى أسرة الاتحاد دستورا جديدا سيدخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني المقبل ليتصادف ذلك مع الذكرى المئوية لتأسيس الفيفا يوم 21 مايو/ أيار عام 1904.

وتمت الموافقة على إجراء تعديلات في قوانين الاتحاد تسمح للاعبين الشبان الذين يحملون جنسية مزدوجة بتغيير المنتخب الذي يلعبون في صفوفه. وجاء هذا القرار خدمة للاعبي أفريقيا وآسيا والذين يلعبون في دول أوروبية، حيث باستطاعة أي لاعب مثل دولة معينة في فئات الناشئين (تحت 17 عاما) والشباب (تحت 20 عاما) أن يلعب في صفوف دولة أخرى في المستقبل, لكنه لا يستطيع تمثيل دولة ثانية في حال كان ضمن المنتخب الأول لإحدى الدول.

بن همام لفت الأنظار بتقديمه رؤيته لتطوير الكرة الآسيوية (الفرنسية)

كما أعرب المؤتمر عن رضاه التام على التقرير المالي الذي أصدره الفيفا وشمل الفترة الممتدة من 1999 إلى 2002 بعد التقرير المفصل الذي تقدم به رئيس الاتحاد الأرجنتيني رئيس اللجنة المالية خوليو غروندونا.

من جهته أعرب بلاتر عن ارتياحه لنتائج المؤتمر وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد ختام الفعاليات.

وتحدث عن عدة مواضيع أبرزها إعادة طرح فكرة تنظيم
المونديال كل سنتين أو ثلاث خاصة أن مبدأ المداورة بين القارات قد يعني أن كلا منها ستنتظر 24 عاما ليأتي دورها.

وأضاف بلاتر أن تحديد اسم الدولة التي ستنظم مونديال 2010 لن يعلن بمؤتمر الفيفا القادم في باريس، وأنه سيتم بشكل منفصل باجتماع خاص قد يعقد في بروكسل أو زيوريخ في الفترة ما بين 13-20 مايو/أيار المقبل على أن يتم ذلك قبل الاحتفالات المئوية لذكرى تأسيس الفيفا.
وأعلن بلاتر عن إنشاء لجنة تنظيمية خاصة لبطولة أندية العالم لكرة القدم عام 2005 والتي ستقام خارج أوروبا وحدد لها اليابان أو الولايات المتحدة كدولتين مرشحتين لاستضافة البطولة.

وأكد رئيس الفيفا أن كرة القدم العربية تطورت كثيرا في السنوات العشرين الأخيرة من خلال متابعاته للعديد من البطولات العربية ومنها كأس الخليج. لكنه طالب بالصبر والعمل من أجل بلوغ القمة والمنافسة على البطولات العالمية ضاربا المثل بإنجلترا "التي هي مهد كرة القدم ولم تفز بكأس العالم سوى مرة واحدة" عندما استضافت البطولة عام 1966.
المصدر : الجزيرة