الرباعة المصرية نهلة رمضان فازت بثلاث ذهبيات في وزن فوق 75 كلغ (الفرنسية)

احتدمت المنافسة بين نيجيريا ومصر على الفوز ببطولة دورة الألعاب الأفريقية الثامنة مع بدء منافسات اليوم الأخير للبطولة التي تستضيفها نيجيريا.

واقتربت مصر من مزاحمة نيجيريا على القمة وأصبحت على بعد ميدالية ذهبية واحدة، علما بأن لمصر فرصة جيدة في الحصول على ذهبيات جديدة في رفع الأثقال والكرة الطائرة.

وكانت مصر أضافت المزيد من الذهبيات في رفع الأثقال للسيدات خلال اليوم قبل الأخير حيث فازت الرباعة نهلة رمضان بثلاث ذهبيات في وزن فوق 75 كلغ، تاركة الفضيات الثلاث للتونسية حبيبة والبرونزيات للمصرية سالي محمود.

وفازت المصرية هبة رشيد بذهبية الوزن المفتوح في الجودو، في حين فاز تامر صلاح بذهبية التايكوندو لوزن 67 كلغ.

وتمتلك نيجيريا 77 ميدالية ذهبية و86 فضية و55 برونزية مقابل 76 ذهبية لمصر و61 فضية و70 برونزية.


وتأتي جنوب أفريقيا في المركز الثالث ولها 62 ذهبية ثم الجزائر في المركز الرابع برصيد 32 ذهبية فقط.


من جهة أخرى شابت البطولة اتهامات ضد نيجيريا الدولة المضيفة بالحصول على ميداليات ذهبية غير مستحقة لتتصدر الترتيب العام للدورة. وقالت مصر وجنوب أفريقيا إن نيجيريا خالفت قاعدة تقضي بعدم احتساب ميداليات الألعاب الفردية إذا لم تشارك في المنافسات خمس دول على الأقل. وأكدت الدولتان أن نيجيريا حصلت على تسع ذهبيات في رفع الأثقال في أوزان لم يشارك فيها إلا ثلاث أو أربع دول فقط.

كما تعرض التنظيم النيجيري للدورة لانتقادات شديدة تتعلق بقلة الإقبال الجماهيري، إضافة إلى نقص الإجراءات الأمنية خاصة بعد أحداث الشغب التي شهدتها المباراة النهائية لكرة القدم للرجال والتي انتهت بفوز الكاميرون على نيجيريا.


وفي حادثة غريبة تأخرت مسابقات اليوم الأخير لرياضة التايكوندو بسبب رفض الحكام النزول إلى أرض الملعب لعدم تقاضي مكافآت التحكيم عن الأيام السابقة.

المصدر : وكالات