مارتينا نافراتيلوفا

أنس زكي

تطمح لاعبة التنس الأميركية التشيكية الأصل مارتينا نافراتيلوفا لإضافة إنجاز جديد إلى سجلها المتخم بالبطولات والإنجازات وذلك بمشاركتها ضمن المنتخب الأميركي الذي سيشارك في بطولة كأس الاتحاد لتنس السيدات رغم بلوغها الـ47 من العمر.

وتدرك نافراتيلوفا أنها ستواجه لاعبات في نصف عمرها وربما أقل، لكن نهم هذه اللاعبة الفذة لتحقيق مزيد من الأرقام القياسية يبدو بلا نهاية، خاصة مع احتفاظها بلياقة بدنية وفنية جيدة ربما لا تقل عن لياقة لاعبات لم يكن قد جئن إلى الحياة عندما فازت مارتينا بأول ألقابها في عالم التنس.

وستخوض نافراتيلوفا مع زميلاتها مواجهة متكافئة مع الفريق البلجيكي الذي سيفتقد نجمتاه كيم كليسترز وجوستين هينان في الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد التي تعد بمثابة بطولة عالم لفرق السيدات.

وتستضيف روسيا اللقاء بدءا من 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري فيما يتأهل الفائز إلى المباراة النهائية لملاقاة الفائز من لقاء روسيا وفرنسا.

نافراتيلوفا مع الإسبانية أرانتسا سانشيز في بطولة ويمبلدون 2001 (أرشيف)
مغامرة مثيرة
وبرغم أن نفراتيلوفا لم تبتعد عن بطولات التنس في الفترة الأخيرة فإن عودتها للمشاركة في كأس الاتحاد بعد ثماني سنوات متصلة من الغياب تمثل مغامرة مثيرة بالنسبة لها، فاللاعبة المخضرمة شاركت في البطولة 21 مرة منها خمس لبلدها الأصلي تشكوسلوفاكيا و16 للولايات المتحدة التي نالت جنسيتها بعد اشتهارها في عالم التنس.

وخلال هذه المشاركات لعبت نافراتيلوفاا 37 مباراة لم تخسر أيا منها وهو إنجاز لم تحققه لاعبة غيرها، ولأنها تسعى دائما للمزيد فإن اللاعبة المخضرمة لا تبدو خائفة من نيل هزيمة تلقي بعض الظلال على سجلها الناصع، كما أن مسؤولي الفريق الأميركي يبدون ثقة واضحة في أنها لن تخذلهم وقبل ذلك لن تخذل طموحها النادر.

ويبدو أن طموح نافراتيلوفا بلا حدود، فاللاعبة المثابرة لا تخفي أنها ترغب بالمشاركة في منافسات دورة الألعاب الأولمبية القادمة التي ستقام في العاصمة اليونانية أثينا العام القادم، لتحقق اللقب الوحيد الذي لم تتمكن منه حتى الآن.

سجل حافل
وبعيدا عن هذا اللقب الذي يبدو أن نفراتيلوفا لن ترضى عنه بديلا فإن اللاعبة المخضرمة تمتلك سجلا عامرا بالألقاب وفي مقدمتها 58 لقبا في البطولات الأربع الكبرى في عالم التنس منها 18 لقبا في الفردي و31 في زوجي السيدات وتسعة في الزوجي المختلط.

كما حصدت نافراتيلوفا رقما قياسيا من ألقاب بطولات رابطة لاعبات التنس المحترفات بلغ 167 لقبا من ألقاب الفردي و172 لقبا في الزوجي.

مارتينا تحتفل بفوزها بلقب الزوجي المختلط في بطولة ويمبلدون الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)
ولم تتوقف اللاعبة "العجوز" عن حصد الألقاب حتى وهي تكمل عامها السادس والأربعين هذا الموسم حيث فازت بلقب الزوجي المختلط في بطولتي أستراليا وويمبلدون.

ودفعت كل هذه الألقاب نفراتيلوفا لتحدي اللاعبين الرجال فيما طالبت منافساتها بإجراء فحوص طبية لها في تعجب واضح من قوتها البدنية التي فاقت قوة بعض اللاعبين الرجال.

وبعد كل هذا التاريخ الطويل من التفوق والإصرار تبدو مارتينا نافراتيلوفا تواقة إلى المزيد والمزيد، فهل تتمكن من ذلك أم تكون على موعد مع هزيمة تمثل بداية النهاية؟
____________________
* الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + وكالات